الباطنية

استراتيجيات للوقاية من سرطان الكبد

سرطان الكبد هو سرطان يبدأ في خلايا الكبد، ويُعتبر سرطان خلايا الكبد هو النوع الأكثر شيوعاً، وهو يبدأ في النوع الرئيسي لخلايا الكبد (خلية كبدية). ويمكن أن تُصاب أنواع أخرى من الخلايا في الكبد بالسرطان، بالرغم من كونها أقل شيوعًا.

وللوقاية من سرطان الكبد يجب تجنب المسببات التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوثهِ مثل:
أولاً- تليّف الكبد
يسبب تليف الكبد ندبات للكبد ويزيد من مخاطر إصابة الكبد بالسرطان، ويمكنك الحد من مخاطر تعرض الكبد للتليف إذا:
– اقلعت عن شرب الكحوليات
يفضل الابتعاد النهائي عن شرب الكحوليات لما لها من مخاطر جسيمة لا تقتصر على الكبد فقط بل تتعداها لأعضاء أخرى. ولكن إذا اخترت شرب الكحوليات، فيجب على الأقل تقليل الكمية التي تشربها، فبالنسبة للنساء يُفضل ألا يزدن في تناوله عن مرة واحدة في اليوم، وبالنسبة للرجال يُفضل ألا يزيدوا في تناوله عن مرتين في اليوم.

– حافظت على وزن صحي للجسم
إذا كنت تتمتع بوزن صحي حاليًا، فاحرص على المحافظة عليه من خلال اختيار نظام حمية صحي وممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع. وإذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن، فقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم واعمل على زيادة مقدار التمارين التي تمارسها. واحرص على إنقاص الوزن بشكل بطيء، رطل أو رطلين (0.5 إلى 1 كجم) كل أسبوع.

– توخيت الحذر عند استخدامك المواد الكيميائية
اتبع التعليمات بشأن المواد الكيميائية التي تستخدمها في المنزل أو في العمل.

ثانياً- الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ب
يمكنك الحد من مخاطر  الالتهاب الكبدى الوبائى ب عن طريق أخذ التطعيم الخاص بهذا الفيروس والذي يتيح أكثر من 90 في المائة من الحماية لكل من الكبار والأطفال. ويمكن إعطاء التطعيم لأي شخص تقريبًا، بما في ذلك الرضع وكبار السن والمصابين بأمراض خطيرة بالجهاز المناعي.

ثالثاً- الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي سي
لا يوجد تطعيم وقائي له، ولكن يمكنك الحد من مخاطر العدوى عن طريق:
– تعرف على الحالة الصحية لشريكك
لا تمارس الجنس مع شريكك حتى تتأكد من أنه غير مصاب بالالتهاب الكبدي بي أو الالتهاب الكبدي سي أو أي عدوى تنتقل جنسيًا.

– لا تستخدم الأدوية التي تؤخذ عبر الوريد، وإذا استخدمتها، فاحرص على استعمال إبرة نظيفة
قلل من مخاطر الإصابة  الالتهاب الكبد الوبائى سى بالابتعاد عن الأدوية غير المشروعة، واحرص أن تكون أي إبرة تستخدمها معقمة ولم يتم استخدامها من قِبل أي شخص آخر، وتُعتبر أدوات حقن المخدرات الملوثة سببًا شائعًا لعدوى الالتهاب الكبدي سي.

– ابحث عن المحلات الآمنة والنظيفة إذا أردت ثقب الجسم أو رسم الوشم
الإبر التي قد تكون غير معقمة بشكل صحيح يمكن أن تنشر فيروس الالتهاب الكبدي سي، لذا قبل عمل  ثقوب الجسم أو الوشم، تحقق من المحلات الموجودة في منطقتك واسأل أعضاء فريق العمل عن ممارسات السلامة. فإذا رفض الموظفون في أحد المحلات الإجابة على أسئلتك أو لم يأخذوها على محمل الجد، فاعتبر ذلك دلالة على أن هذا المكان ليس مناسبًا لك.

إغلاق