الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف (انفزلاين)

تقويم الاسنان الشفاف أو الانفزلاين، والتقويم الشفاف باختصار شديد هو طريقة حديثة لتقويم الأسنان باستخدام تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد التي تمكننا من تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة الغير مرئية والمصنوعة من مادة الإكريل الشفافة. يكون تقويم الاسنان الشفاف مختلف في الأحجام لكونه يؤخذ عن نسخة من أسنان المريض، وبهذه الطريقة يتم صف وتقويم الأسنان بدون أسلاك أو حاصرات معدنية كما هو الحال في التقويم التقليدي.

كيف يصنع التقويم الشفاف؟

يجب أولاً زيارة طبيب الأسنان لمناقشة الحالة ومعرفة أنسب طريقة لعلاجها، حيث أن بعض الحالات وبعض الأسنان لا يمكن علاجها باستخدام تقويم الاسنان الشفاف وفي هذه الحالة غالباً ما سيلجأ الطبيب المختص لاستخدام التقويم التقليدي المكون من الحاصرات والأسلاك.

بعد أن يقرر الطبيب أن التقويم الشفاف هو الحل المناسب سيقوم بأخذ مجموعة من الصور والأشعة ومن ثم إرسالها إلى المختبر المختص، والذي سيقوم بدوره بتصنيع عدد من الأجهزة المتسلسلة للمريض والتي تتراوح ما بين 16 و 24 جهازاً حسب حالة المريض، ويلبس المريض هذه الأجهزة بالتوالي حسب تعليمات الطبيب.

مميزات تقويم الاسنان الشفاف:

1- الناحية الجمالية. يتميز التقويم الشفاف بأنه مصنوعاً من البلاستيك الرقيق الشفاف الذي يكون غالباً غير ملحوظ، وذلك على عكس تقويم الاسنان العادي التقليدي الذي يتكون من أسلاك وحاصرات معدنية واضحة تماماً.

2- العملية. تقويم الاسنان الشفاف عملي جداً بالمقارنة مع التقويم التقليدي الذي يزيد من صعوبة الأكل والشرب، في حين يساعد علي تجمع بقايا الطعام والبلاك حول الأسلاك والحاصرات المعدنية وهو الأمر الذي قد ينتج عنه التهاب اللثة وتسوس الأسنان. لكن في الجانب الآخر يمكن خلع التقويم الشفاف عند الأكل وتنظيف الاسنان بشكل طبيعي ما يجنبك التسوس ويجعلك تشعر براحة أكبر خلال استخدام التقويم.

3- الوقت. على عكس ما يعتقد الكثيرين فإن تقويم الاسنان الشفاف يعطي نتائج أسرع بالمقارنة مع التقويم التقليدي، والأهم هنا هو قلة الحاجة لزيارة الطبيب الدورية لأنه لم تعد هناك حاجه لتبديل الأسلاك المعدنية في كل مرة نزور فيها طبيب الأسنان.

عيوب التقويم الشفاف:

1- التكلفة. أهم ما يعيب تقومي الأسنان الشفاف هو ارتفاع سعره حتى أيامنا هذه، لكن أسعاره مرشحه للانخفاض مع الوقت وشيوع استخدامه.

2- يحتاج عناية خاصة. يحتاج التقويم الشفاف إلى عناية من نوع خاص تستدعي تجنب الأطعمة والمشروبات الحارة والباردة التي قد تؤدي إلي تغير أبعاد الجهاز ومن ثم عدم فعاليته واستبداله بتصنيع جهاز جديد ومن ثم زيادة التكلفة.

3- المحدودية. استخدام التقويم الشفاف محدود في بعض الحالات، والصف النهائي من الأسنان لا ينجح التقويم الشفاف معه في جميع الحالات ما قد يستدعي استخدام بعضا لأسلاك والحاصرات المعدنية في بعض الأسنان للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة.

فترة العلاج بالتقويم الشفاف:

بعد أن يبدأ المريض بلبس أجهزة تقويم الاسنان الشفاف يجب أن يقوم بزيارة الطبيب مرة واحدة كل 14 يوم تقريباً لكي يتابع التقدم في الحالة، وبناء عليه يخبر المريض بضرورة الانتقال إلي الجهاز التالي أو الاستمرار في استخدام الجهاز الحالي لفترة إضافية. لكن بشكل عام إذا استخدم المريض الجهاز لمدة 20 ساعة باليوم فستتراوح فترة علاجه ما بين 12 : 18 شهر. قد تقل أو تزيد عن ذلك اعتماداً على الكثير من العوامل التي من أهمها حالة المريض وعدد الأسنان المطلوب تحريكها.

إغلاق