الوقاية

مش هتنضف أكتر دى هتعملك مشاكل.. اعرف أضرار الفرشاة الخشنة على الأسنان

الاهتمام بنظافة الأسنان اليومية خطوة روتينية تحميك من أمراض اللثة وتسوس الأسنان، لكن هناك قواعد مهمة يجب مراعتها قبل تلك الخطوة.

وأوضحت الدكتورة شروق باسم أخصائية طب الأسنان أن تنظيف الأسنان يجب أن يتم خلال اليوم بمعدل مرتين فى الصباح والمساء، وذلك لتقليل احتمالية حدوث تسوس للأسنان، مع الحرص أيضا على إزالة بقايا الطعام بين الأسنان باستخدام الخيط الطبى.

وأشارت طبيبة الأسنان، خلال تصريحاتها، إلى أن الهدف من عملية تنظيف الأسنان هو إزالة طبقة البلاك الموجودة على أسطح الأسنان بأسهل طريقة ممكنة للحصول على أسنان نظيفة وحماية للثة فى نفس الوقت.

وأوضحت الطبيبة أن البعض يقع فى خطأ أثناء اختيار فرشاة الأسنان والتى تعتمد على مبدأ اختيار ألفرشاة الخشنة لأنها ستقوم بتنظيف أفضل وبالفعل تقوم بإزالة طبقة البلاك مع على الأسنان، لكنها فى الوقت نفسه تؤدى إلى تآكل طبقة المينا من الأسنان وكشف اللثة عن الجذور ما يؤدى إلى انكشاف الطبقة الحساسة من الأسنان.

واستكملت بمرور الوقت مع استخدام الفرشاة الخشنة تتعرض الأسنان للإصابة بالحساسية وخشونة فى سطح السن نفسه، مع نزيف وتسوس الأسنان، وبالتالى يستبعد تماما استخدام أنواع ألفرش القاسية واستبدالها بفرشاة الأسنان الناعمة التى تحافظ على نظافة الأسنان دون تعريض طبقة المينا للأذى.

إغلاق