أمراض

تعرف على مرضك من جلدك.. انتفاخ الأصابع يعكس الإصابة بالغدة

“الجسم السليم فى الجلد السليم”، فالجلد أكثر ما يظهر من الإنسان وأي تغير يطرأ عليه سرعان ما يلفت النظر، فقد أكد عدد كبير من الأطباء والأبحاث العلمية الحديثة أن جلد الإنسان يعكس حالة الجسد الداخلى ومدى الإصابة بالأمراض، بل ويحدد الأمراض المصاب بها الجسم ولا يوجد لها أعراض ظاهرة.

وفيما يلى نعرض بعض الأمراض التى يعكسها الجلد والعلامات التى قد تطرأ عليه والعلامات البارزة التى تستطيع رؤيتها بسهولة  سواء على نسيج الجلد أو لونه ودرجة حرارته أو الأظافر، وشكلها لتشخص حالتك وتعرف ما الأمراض التى قد تواجهها فى القريب لتستعد له وذلك

الغدد الدرقية:

إذا كانت الأصابع منتفخة أو تظل لفترات طويلة باردة تدل على عجز وعدم قدرة الغدد على ممارسة وظيفتها، بينما إذا ظهرت علامات حمراء على الجلد وأصيب الجلد بجفاف فهذا يعكس فرط نشاط الغدد.

نقص المعادن فى الجسم:

ولعل نقص المعادن بداخل الجسم يعكس ضعف الجسم بأكمله وعجز وظائف الأجهزة، فقد يظهر ذلك على هيئة ضعف فى الأظافر وكسرها باستمرار، وذلك نتيجة انخفاض نسبة الكالسيوم والبروتين والفيتامين بالجسم وخاصة فيتامين ج وأ.

حالة القلب:

يمكنك قياس مدى قوة أو ضعف عضلات القلب وحالته من القوه العضلية لكفين اليد وقوة قبضتهم، فقد يعكس ضعفها على خطر التعرض لأزمة قلبية أو سكتة قلبية مفاجئة.

القلق والتوتر:

ينعكس القلق والتوتر الداخلى للانسان عن طريق التعرق وزيادة نسبته وزيادة نشاط الغدد العرقية بالجلد، وقد يرجع السبب فى ذلك إلى عامل وراثى ينتقل عن طريق الجينات من جيل لجيل ويبدأ من مرحلة الطفولة أو البلوغ.

مرض باركنسون:

يتسبب هذا المرض فى ارتعاش الأطراف واهتزاز الأيدى باستمرار فى أثناء راحتها وتختلف عن الرعشة المرتبطة بالأجهاد أو زيادة نسبة الكافيين فى الدم، وتعكس هذه الرعشة الأصابة بداء الباركنسون وهو مرض مرتبط بالأعصاب.

فقر الدم:

لعل فقر الدم أكثر الأمراض انتشارا بين العامة وتعكس انخفاض معدلات خلايا الدم الحمراء المسؤوله عن نسبة الأوكسجين فى الأنسجة وقد ينعكس ذلك على الجلد على هيئة شحوب وتغير فى لو جلد أو خاصة  اليدين، بالإضافة إلى ضعف الأظافر وكسرها بسهولة.

الأكزيما:

هو نوع من أنواع الأمراض الجلدية التى تصيب الجلد وخاصة اليدين وتسبب فى جفاف وظهور شقوق فى الجلد بالأضافة إلى جفاف وظهور بثور قد تصل إلى نزيف بالجلد، وتصيب الجسم بالحكة والهرش المستمر.

إغلاق