الصحة والجمال

اليوم العالمي للسرطان: ما سبب نمو الأورام؟

انطلقت فاعلية اليوم العالمي للسرطان عام 2008، ويتم الاحتفال بها يوم 4 فبراير سنوياً. ويوجد أكثر من 200 نوع من الأورام السرطانية، ويحدث الورم نتيجة طفرة في نمو الخلايا بالجسم أثناء تجديد نفسها. ويعتبر سرطان الثدي الأكثر شيوعاً، بينما يأتي سرطان الرئة والقولون على رأس قائمة أخطر أنواع الأورام تهديداً للحياة.

تساعد العلاجات الطبيعية على تحجيم نمو بعض الأورام التي تصيب الجلد والغدة الدرقية مثلاً، ليتم التخلص منها بالجراحة بعد ذلك

ويساعد التشخيص المبكر للأورام على علاجها، والحد من مخاطر الوفاة بسببها. ويتطلّب التشخيص إجراء فحوصات مختبرية لأنسجة من الخلايا، لتحديد نوع السرطان. وعادة ما يتم اللجوء للجراحة لإزالة الأورام، إضافة إلى أنواع أخرى من العلاجات أشهرها الكيماوي والإشعاعي.

علاجات أخرى غير الكيماوي. وقد نما الاهتمام بالعلاج المناعي للأورام في السنوات الخيرة، وفيه يتم تحفيز جهاز المناعة ليشارك بفاعلية في محاربة خلايا الورم والقضاء عليها، ويعني ذلك أنه يعمل بطريقة عكس التي يعمل بها العلاج الكيماوي الذي يتسبب في إنها المناعة أثناء محاولته قتل خلايا الورم.

كما يمكن علاج بعض أنواع الأورام بعلاجات هرمونية. كما يلجأ البعض لعلاج الأورام بطرق طبيعية، باستخدام التغذية الصحية مع تناول كبسولات الكركم ذات الجرعات المكثفة، وتساعد هذه الطرق في تحجيم نمو بعض الأورام التي تصيب الجلد والغدة الدرقية، إذا استطاع المريض ضبط نظامه الغذائي تماماً، وعندما يصغر حجم الورم نتيجة هذه الطريقة تتم إزالته بالجراحة.

 

 

24 طب

إغلاق