فحوصات واختبارات

اختبار تحدي الجلوكوز

يقيس اختبار تحدي الغلوكوز، الذي يُعرف أيضًا باختبار تحمل الغلوكوز لمدة ساعة واحدة، مدى استجابة جسمك للسكر (الغلوكوز). ويُجرى اختبار تحدي الغلوكوز أثناء الحمل لفحص السكري الحملي، وهو السكري الذي يحدث خلال فترة الحمل.

يُجرى الاختبار على خطوتين. أولاً، ستشربين محلولاً سكريًا. وبعد ساعة، يُقاس مستوى السكر في الدم. توضِّح النتائج ما إذا كنتِ مصابة بالسكري الحملي.

إذا كانت نتائج الاختبار خارج النطاق القياسي، فقد تحتاجين إلى مزيد من الاختبارات لتحديد التشخيص.

لماذا يتم إجراء ذلك

يُستخدم اختبار تحدي الغلوكوز لفحص السكري الحملي الذي يحدث خلال فترة الحمل.

إذا كنتِ معرضة لخطر متوسط للإصابة بالسكري الحملي، فمن المحتمل أن تخضعي للفحص خلال الثلث الثاني من الحمل، بين 24 و28 أسبوعًا من الحمل.

إذا كنتِ معرضة لخطر الإصابة بالسكري الحملي، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء الفحص في أسرع وقت في زيارتك الأولى قبل الولادة. وقد تتضمن عوامل الخطر ما يلي:

-وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 30 أو أكثر (السمنة).

-قلة النشاط البدني.

-السكري الحملي في حمل سابق.

-وجود حالة طبية مرتبطة بالإصابة بمرض السكري، مثل المتلازمة الاستقلابية أو متلازمة المِبيَض المتعدد الكيسات.

-إصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى بالسكري.

-ولادة طفل يزن أكثر من 9 أرطال (4.1 كجم) قبل ذلك.

-العِرق والأصل؛ فالنساء ذوات البشرة الداكنة، وذوات الأصول الإسبانية، والأمريكيات ذوات الأصول الهندية والأسيوية أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكري الحملي.

تلد أغلب النساء المصابات بالسكري الحملي أطفالاً أصحاء. مع ذلك، ومن دون إدارة دقيقة، يمكن أن يؤدي السكري الحملي إلى مضاعفات حمل مثل الحالة الخطيرة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وأعراضًا أخرى يمكن أن تهدد حياة الأم والجنين (تسمم الحمل). يمكن أن يزيد السكري الحملي أيضًا من خطر إنجاب طفل بوزن زائد عند الولادة، ما قد يزيد من خطر إصابات الولادة أو يؤدي إلى الولادة القيصرية.

النساء المصابات بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2.

كيف تستعد

لا تحتاج إلى الصيام قبل اختبار تحدي الجلوكوز.

ما يمكنك توقعه

يُجرى اختبار تحمُّل الغلوكوز على خطوتين. عند وصولك إلى مكتب مزود الرعاية الصحية أو المختبر، ستشرب محلول شراب الغلوكوز الذي يحتوي على 1.8 أونصة (50 غرامًا) من السكر.

سيكون عليك البقاء في مكتب مزود الرعاية الصحية أو المختبر بانتظار اختبار مستوى السكر في الدم. ولا يمكنك أكل أو شرب أي شيء إلا الماء في هذه المرحلة.

بعد ساعة واحدة، ستؤخذ عينة دم من وريد في ذراعك. وستُستخدم عينة الدم هذه لقياس مستوى السكر في الدم.

بعد اختبار تحدي الغلوكوز، يمكنك العودة إلى ممارسة أنشطتك المعتادة على الفور. وسيعطيك مزود الرعاية الصحية نتائج الفحص في وقت لاحق.

النتائج

تُعطَى نتائج اختبار تحدي الغلوكوز بالميليغرام لكل ديسي لتر (ملغم/دل) أو ملليمول لكل لتر (ملليمول/لتر):

-يُعد مستوى سكر الدم الأقل من 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/لتر) قياسيًا.

-يشير مستوى السكر في الدم من 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/لتر) إلى أقل من 190 ملغم/دل (10.6 ملليمول/لتر) إلى الحاجة إلى إجراء اختبار تحمل الغلوكوز لمدة ثلاث ساعات لتشخيص السكري الحملي.

-يشير مستوى سكر الدم البالغ 190 (10.6 ملليمول/لتر) أو أكثر إلى الإصابة بالسكري الحملي. قد لا تتطلب الحاجة إجراء المزيد من الاختبارات.

تستخدم بعض العيادات أو المعامل حد أدني أقل يبلغ 130 ملغم/دل (7.2 ملليمول/لتر) عند الفحص للكشف عن الإصابة بالسكري الحملي.

إذا شُخِّصت إصابتكِ بالسكري الحملي، فيمكنك تجنب المضاعفات عن طريق التحكم بعناية في مستوى الغلوكوز في الدم طيلة الفترة المتبقية من الحمل. توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بأن تخضع النساء المصابات بالسكري الحملي لاختبار تحمل الغلوكوز لمدة ساعتين بدايةً من 4 إلى 12 أسبوعًا بعد الولادة. يفحص هذا الاختبار داء السكري من النوع الثاني. إذا كانت لديكِ أسئلة، فتحدثي إلى مزود الرعاية الصحية.

المصدر: MAYOCLINIC

إغلاق