طب النساء والولادة

فيتامين أ يقاوم سرطان الثدي، كيف؟

هل ينشأ سرطان الثدي من خلل في تعامل الجسم مع فيتامين أ vitamin A؟ هذا ما بدأت تتحدث به دراسة بحذر عن ارتباط ما بين نقص فيتامين أ وبين نشوء سرطان الثدي. لكنها دراسة تمهيدية نشرت في مجلة معهد السرطان الوطني الأمريكية في الشهر الحالي من عام 2005م. لكنه عمل علمي مهم جداً، بالرغم من انه من المبكر ربط النتائج المخبرية بالإنسان.

كيفية ارتباط نقص فيتامين أ بسرطان الثدي

يوجد فيتامين أ في كثير من الأطعمة بما فيها الحليب والبيض والفواكه والخضار وخصوصا الجزر. وبعد امتصاص فيتامين أ يخزن في الكبد وأنسجة أخرى من بينها الثدي. ويحول عند اللزوم إلى حامض ريتينويك retinoic acid  الذي ينشط مستقبلاته في الخلايا. تقوم المستقبلات بدورها في تنظيم جينات مختلفة، يقوم معظمها بتميز الخلية إلى خلية تقوم بدورها الوظيفي، أما الخلية التي لا تتميز قد تتحول إلى خلايا سرطانية.

أظهرت البحوث السابقة أن مخازن ريتينول (مشتق فيتامين أ) كانت قليلة في النسيج السرطاني للثدي. وقد يكون هناك نقص بالرغم من التغذية العادية لفيتامين أ، وعندما لا تتوفر كمية كافية من فيتامين أ، فإن المستقبلات لا تنشط، وبالتالي لا تتميز الخلايا إلى خلايا طبيعية، بل تتحول إلى خلايا سرطانية. وقد اكتشف الباحثون أن الخلل يعود إلى البروتين الذي يرتبط به الـ ريتينول يسمى retinol-binding protein I (CRBP-I),.الذي له علاقة بعملية تخزين الريتينول. وقد وجد الباحثون أن السرطان لا يتقدم عندما يعيدون البروتين CRBPإلى الخلية.

إن هذا البحث العلمي يجب أن لا يجعلنا نستهلك كميات كبيرة من فيتامين أ لأنه سام في الجرعات العالية، ولان هذه الدراسة ونتائجها تعتبر تمهيدية، وتحتاج إلى مزيد من الدراسات لتوضيحها وتأكيدها، بالرغم من أنها قد تبشر بالخير في السيطرة على سرطان الثدي.

إغلاق