التغذية

ما هى أسباب طعم الحلو أو المالح فى الفم ؟

قد يشعر الإنسان بطعم السكر أو الملح وكذلك الحمضيات فى اللسان، دون تذوق الحلوى أو الموالح، الأمر الذى يعود لمشاكل صحية مختلفة، تتطلب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية لتحديد العلاج المناسب، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع “webmd“.

اسباب تغيير التذوق باللسان

– يسبب التقدم في العمر، تغير التذوق فى اللسان، وقد يظهر هذا فى الأربعينات عند النساء و في الخمسينات عند الرجال، وذلك بسبب تقلص براعم التذوق، والتى تصبح أقل حساسية، ويغلب تذوق النكهات الحلوة فى اللسان، ويصبح من الصعب تذوق المرارة أو الأطعمة الحمضية.

ويمكن أن تقل حاسة الشم عند بلوغ عمر  30 و 60 عامًا، ثم تبدأ في الضعف، عند  كبار السن، لكن ليس العمر فقط المتحكم فى تغيير حاسة التذوق، فقد تعود لمشاكل صحية أخرى، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة تغيير التذوق.

– يمكن أن تؤثر العقاقير الطبية على كيفية التذوق، وذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة بالدواء، مثل أدوية ضغط الدم التى تخفض حساسية التذوق، وتترك طعم معدنى أو حلو فى الفم، وكذلك مضادات الاكتئاب والهيستامين، أو أدوية أخرى.

– قد تؤثر بعض الأمراض فى حاسة التذوق، مثل عدوى الأنف أو الحلق أو الجيوب الأنفية، وكذلك الإصابة فى الرأس التى تؤثر على الأعصاب المرتبطة بالتذوق والرائحة.

– يمكن أن يسبب وجود ورم فى الأنف أو خراج في الفم أو مشاكل الأسنان الأخرى فى تغيير حاسة التذوق.

– يسبب مرض الزهايمر أو باركنسون في تغيير التذوق وكذلك استخدام العلاج الكيميائى والإشعاع.

– يسبب التدخين فى تغيير حاسة التذوق والشم .

إغلاق