الصحة النفسية

التحفيز المغناطيسي.. أحدث طرق علاج الاكتئاب

لم تتغير الطرق الأساسية (البروتوكولات) المتبعة لعلاج الاكتئاب كثيراً في السنوات الأخيرة، فهي تشمل الأدوية والعلاجات الكلامية التي تشكل الدعامة الأساسية.

وغالباً ما يكون تغيير نمط الحياة، مثل التشجيع على النشاط البدني والرياضة والنوم الكافي والتواصل الاجتماعي، جزءاً من العلاج. لكن إذا فشل كل هذا في علاج حالة الاكتئاب، فقد يكون العلاج البديل بالنسبة للبعض شكلا من أشكال تحفيز الدماغ يسمى «التحفيز المغناطيسي» عبر الجمجمة (TMS)، والذي يكون مفيداً في حالات معينة وله آثار جانبية قليلة جدا.

ووفقاً لجامعة هارفارد، فإن هذا التحفيز يتطلب التزاماً زمنياً جاداً، فعادة ما يكون إجمالي الجلسات 36 على مدى ستة إلى تسعة أسابيع، حيث تشير الدراسات إلى أن حوالي ثلث الأشخاص الذين جربوه وجدوا أنه يخفف تماماً من اكتئابهم.

وأشارت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأميركية للطب النفسي مؤخرا إلى أن تقصير فترة العلاج بالتحفيز المغناطيسي إلى خمسة أيام فقط، يخفف الاكتئاب بشكل كبير.

التحفيز المغناطيسي

عند حدوث الاكتئاب تكون هناك مناطق معينة من الدماغ لها علاقة في إحداث الأعراض واضطرابات المزاج الأخرى، ويستخدم هذا التحفيز مغناطيسات كهربائية قوية لتنشيط هذه المناطق بأمان، وهو عبارة عن جهاز يتم وضعه على الجبهة العلوية يعطي نبضات كهرومغناطيسية قصيرة تمر عبر الجمجمة لتحفيز الخلايا العصبية في المنطقة المستهدفة. وبمرور الوقت، تترك هذه التقنية ذلك الجزء من الدماغ أكثر نشاطاً، والذي يُعتقد أنه يؤثر بعد ذلك على شبكات الدماغ المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية. والتأثير الجانبي الأكثر شيوعاً هو الصداع المؤقت أو الانزعاج في موقع التحفيز.

بروتوكول سينت

وقام باحثون من جامعة ستانفورد بتعديل تقنيات TMS القياسية لإنشاء بروتوكول جديد يسمى العلاج العصبي الذكي من ستانفورد SAINT (التحفيز المغناطيسي)، والذي يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد المكان الأمثل في الدماغ للتحفيز بثلاثة أضعاف عدد النبضات لكل جلسة، ويزيد عدد الجلسات إلى 50، ويكثف العلاج في خمسة أيام فقط عن طريق إجراء 10 جلسات في اليوم.

وفي دراسة مدتها شهر واحد، تم اختيار 29 شخصاً يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج بشكل عشوائي لتلقي بروتوكول سينت أو نسخة مزيفة، وفي نهاية الشهر، لوحظ تعافي %78 في مجموعة سينت مقارنة بـ%7 في المجموعة الصورية.

معلومات مهمة

◄ التحفيز المغناطيسي للدماغ عبر الجمجمة مفيد في علاج حالات معينة من الاكتئاب وله آثار جانبية قليلة جداً.

◄ ينشط التحفيز المغناطيسي المناطق التي لها علاقة في إحداث أعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج بأمان.

◄ آلية عمل التحفيز المغناطيسي تقوم على وضع جهاز على الجبهة العلوية ليعطي نبضات كهرومغناطيسية قصيرة تمر عبر الجمجمة.

◄ التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً للتحفيز المغناطيسي هو الصداع المؤقت أو الانزعاج في موقع التحفيز.

 

المصدر: القبس

 

إغلاق