الصحة والجمال

كدمات بدون إصابة.. تعرف على الأسباب

ما الذي يتسبب في العلامة الداكنة البشعة على ساقيك؟ لا تتذكر الاصطدام بأي شيء، مع ذلك، يبدو أنك تصاب بالكدمات كثيرًا في وقت لاحق، هل هذا يستدعي القلق؟

يشيع حدوث الكدمات بسهولة مع تقدم السن، وعلى الرغم من أن معظم الكدمات غير ضارة وتتعافى بدون علاج، إلا أن الإصابة بالكدمات بسهولة قد تكون أحيانًا علامة على مشكلة أكثر خطورة.

لماذا يشيع حدوث الكدمات بسهولة لدى كبار السن؟
تتكون معظم الكدمات عندما تتكسر أوعية دموية صغيرة (الشعيرات الدموية) بالقرب من سطح الجلد من تأثير الصدمة أو الإصابة غالبًا على الذراعين أو الساقين، وعندما يحدث هذا، يتسرب الدم خارج الأوعية ويظهر في بادئ الأمر كعلامة سوداء وزرقاء، وبالنهاية يعيد الجسم امتصاص الدم، وتختفي العلامة.

وقد تتسبب الصدمات القوية في كدمات أكبر، وقد تظهر حدبة والتي قد لا تلاحظها حتى في الكدمة الكبيرة. كما أن بعض الأشخاص – خاصةً النساء – أكثر حساسية للكدمات من غيرهم. ومع تقدم السن، يصبح الجلد أيضًا أكثر رقة ويفقد بعض الطبقة الدهنية الواقية التي تساعد على حماية الأوعية الدموية من الإصابة.

هل يمكن أن تساعد الأدوية والمكملات في سهولة الإصابة بكدمة؟
يقلل الاسبرينومضادات التجلط والعوامل المضادة للصفيحات من قدرة الدم على التجلط. وبالتالي، قد يستغرق النزيف من تلف الشعيرات وقتًا أطول من المعتاد حتى يتوقف – مما يسمح بتسرب كميات أكثر من الدم والتسبب في الكدمة.

كما يمكن أيضًا لبعض المكملات الغذائية، مثل زيت السمك والجنكة، التسبب في زيادة خطورة إصابتك بالكدمات بسبب تأثير مخثرات الدم.   القشرية الموضعية والشاملة – والتي يمكن استخدامها لعلاج مختلف الحالات، منها الحساسية والربو الإكزيما – تتسبب في ترقق الجلد، مما يسهل إصابته بالكدمات.

وإذا شعرت بزيادة إصابتك بالكدمات، فلا تتوقف عن تناول أدويتك، بل استشر طبيبك بشأن مخاوفك، وتأكد من أن طبيبك على علم بأية مكملات تتناولها خاصةً إذا كنت تتناولها مع دواء للتخثر، فقد يوصي الطبيب بتجنب بعض الأدوية أو المكملات المتاحة دون وصفة طبية.

متى تكون إصابتك بالكدمات بسهولة إشارة إلى مشكلة خطيرة؟
أحيانًا تُشير سهولة الإصابة بالكدمات إلى حالة مرضية كامنة خطيرة، مثل مشكلات تجلط الدم أو أمراض الدم. واستشر الطبيب إذا:
– تعرضت لكدمات كبيرة بشكل متكرر، خاصةً إذا ظهرت الكدمة على جذعك أو ظهرك أو وجهك أو إذا ظهرت دون أسباب معروفة.

– عانيت من سهولة الإصابة بالكدمات وكان لديك تاريخ للإصابة بنزيف شديد مثل النزيف الذي يحدث أثناء الإجراءات الجراحية.

– بدأت الكدمة فجأة، خاصةً إذا بدأت مؤخرًا في تناول دواء جديد.

– كان لديك تاريخ عائلي لسهولة الإصابة بالكدمات أو النزيف.
وقد تشير هذه العلامات والأعراض إلى انخفاض مستويات الصفيحات، وهي مكونات بالدم تساعده على التجلط بعد الإصابة، أو خلل وظيفتها وقد تشير إلى مشكلات بالبروتينات التي تساعد على تجلط الدم. ولتشخيص سبب الكدمة، قد يفحص الطبيب مستويات صفيحات الدم أو يجري اختبارات لقياس قدرة الدم على التجلط.

وتتضمن الأسباب الخطيرة الأخرى للكدمات العنف أو الاعتداء المنزلي، وإذا كان لأحد المقربين لديك كدمة غير مبررة، خاصةً على موقع غير معتاد مثل الوجه، فربما تسأل عن احتمالية تعرضه لإيذاء.

كيف يمكنني الوقاية من الكدمات وعلاجها؟
للوقاية من الكدمات الخفيفة، ابتعد عن فوضى الأعمال المنزلية التي قد تتسبب في الصدمات أو السقوط، ويمكن للقمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل توفير طبقة حماية إضافية للجلد.

ومع ذلك، فحال تكون الكدمة، لا يمكن عمل الكثير لعلاجها، ولكن معظم الكدمات تختفي في نهاية الأمر حيث يعيد الجسم امتصاص الدم. وقد يكون من المفيد رفع المنطقة المصابة ووضع الثلج، وإذا كان منظر الكدمة يضايقك، فغطها بالملابس أو مستحضر تجميلي.

إغلاق