أخبار

فيروس كورونا: المحكمة العليا الأمريكية ترفض خطط الرئيس جو بايدن بإلزامية اللقاح في أماكن العمل

  • محكمة الأغلبية المحافظة منقسمة في كلتا القضيتين
  •  تم تطبيق السياسة المحظورة على الشركات التي يزيد عدد العاملين فيها عن 100 عامل
  •  اللقاحات اللازمة في المرافق التي تستخدم Medicare و Medicaid

منعت المحكمة العليا الأمريكية يوم الخميس تفويض الرئيس جو بايدن للتطعيم أو الاختبار ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) للشركات الكبيرة – وهي سياسة اعتبرها القضاة المحافظون أنها تفرض بشكل غير لائق على حياة وصحة العديد من الأمريكيين. الموافقة على مطلب لقاح فيدرالي منفصل لمنشآت الرعاية الصحية.

 

أعرب بايدن عن خيبة أمله من قرار المحكمة ذات الأغلبية المحافظة بوقف قاعدة إدارته التي تتطلب اللقاحات أو اختبارات COVID-19 الأسبوعية للموظفين في الشركات التي تضم 100 موظف على الأقل. وقال بايدن إن الأمر متروك الآن للدول وأصحاب العمل لتقرير ما إذا كان يتعين على العمال “اتخاذ الخطوة البسيطة والفعالة للتلقيح”.

تم تقسيم المحكمة في كلتا الحالتين ، مع التركيز على اللوائح الفيدرالية المتعلقة بالوباء في وقت تصاعد فيه عدوى فيروس كورونا مدفوعًا بمتغير Omicron في دولة تتصدر العالم مع أكثر من 845000 حالة وفاة من COVID-19.

حكمت 6-3 ، مع ستة قضاة محافظين في الأغلبية وثلاثة قضاة ليبراليين معارضة ، في منع القاعدة التي تنطوي على الشركات الكبيرة – وهي سياسة تنطبق على أكثر من 80 مليون موظف. قللت أغلبية المحكمة من أهمية الخطر الذي يمثله COVID-19 على وجه التحديد في مكان العمل ، وقارنته بدلاً من ذلك بالجريمة “اليومية” ومخاطر التلوث التي يواجهها الأفراد في كل مكان.

كانت الأصوات 5-4 للسماح بقاعدة العاملين في مجال الرعاية الصحية ، والتي تتطلب التطعيم لنحو 10.3 مليون عامل في 76000 من مرافق الرعاية الصحية بما في ذلك المستشفيات ودور رعاية المسنين التي تقبل الأموال من برامج التأمين الصحي الحكومية Medicare و Medicaid للمسنين والمعوقين وذوي الدخل المنخفض  الأمريكيون.  انضم اثنان من المحافظين ، رئيس المحكمة العليا جون روبرتس والقاضي بريت كافانو ، إلى الليبراليين في الأغلبية في تلك القضية.

في بيان ، قال بايدن إن قرار المحكمة بالسماح لعامل الرعاية الصحية بالتفويض “سينقذ الأرواح” وإن إدارته ستطبقه. يجب تطعيم العمال بنهاية شهر فبراير.

 

استمعت المحكمة إلى الحجج يوم الجمعة الماضي في المعركة القانونية حول التفويضات المؤقتة التي أصدرتها وكالتان فيدراليتان في نوفمبر بهدف زيادة معدلات التطعيم في الولايات المتحدة وجعل أماكن العمل وأماكن الرعاية الصحية أكثر أمانًا. اختبرت القضايا السلطات الرئاسية لمعالجة أزمة الصحة العامة المتضخمة.

في حكم غير موقع ، قالت المحكمة إن القاعدة التي تؤثر على الشركات الكبرى ، والتي أصدرتها إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) ، لم تكن استخدامًا عاديًا للسلطة الفيدرالية.

 

وقالت المحكمة “إنه بدلا من ذلك يعد تعديا كبيرا على حياة – وصحة – عدد كبير من الموظفين”.

 

وأضافت المحكمة: “إن السماح لـ OSHA بتنظيم مخاطر الحياة اليومية – ببساطة لأن معظم الأمريكيين لديهم وظائف ويواجهون نفس المخاطر على مدار الساعة – من شأنه أن يوسع بشكل كبير السلطة التنظيمية لـ OSHA دون تفويض واضح من الكونجرس”.

طلب المتحدون بقيادة ولاية أوهايو والاتحاد الوطني للأعمال المستقلة (NFIB) ، الذي يمثل أرباب العمل ، من القضاة منع حكم OSHA بعد أن رفعت محكمة أدنى أمرًا قضائيًا ضده. كان من المفترض أن تبدأ الشركات في إظهار التزامها اعتبارًا من يوم الاثنين الماضي

في حالة المعارضة ، كتب القاضي ستيفن براير نيابة عن القضاة الليبراليين أن القرار “يعيق قدرة الحكومة الفيدرالية على مواجهة التهديد الذي لا مثيل له الذي يشكله COVID-19 لعمال أمتنا”.

 

 “راحة ترحيب”

وقالت كارين هارند ، المديرة التنفيذية للفرع القانوني لـ NFIB: “يعتبر قرار اليوم بمثابة ارتياح مرحب به للشركات الأمريكية الصغيرة ، التي لا تزال تحاول إعادة أعمالها إلى مسارها الصحيح منذ بداية الوباء”.

منعت المحكمة العليا قرارًا صدر في 17 ديسمبر / كانون الأول عن محكمة استئناف الدائرة السادسة بالولايات المتحدة ومقرها سينسيناتي ، والذي سمح بدخول التفويض حيز التنفيذ.

 

في قضية مرافق الرعاية الصحية ، خلصت الأغلبية المؤلفة من المحكمة بشكل مختلف إلى أن اللائحة “تتناسب تمامًا” مع السلطة التي منحها الكونجرس للحكومة لفرض شروط على أموال Medicaid و Medicare ، والتي تتضمن سياسات تحمي الصحة والسلامة.

 

وقالت المحكمة: “بعد كل شيء ، التأكد من أن مقدمي الخدمات يتخذون خطوات لتجنب نقل فيروس خطير لمرضاهم يتوافق مع المبدأ الأساسي لمهنة الطب: أولاً ، لا تؤذي”.

 

اعترض أربعة قضاة محافظين على قرار مرفق الرعاية الصحية ، وخلصوا إلى أن الكونجرس لم يمنح الوكالة الفيدرالية سلطة طلب التطعيمات لملايين العاملين في مجال الرعاية الصحية. في أحد المعارضين ، شك القاضي صموئيل أليتو في أن الوكالة يمكن أن “تضع أكثر من 10 ملايين عامل رعاية صحية لاختيار وظائفهم أو علاج طبي لا رجعة فيه”.

 

رفع القضاة أوامر قضاة اتحاديين في ميزوري ولويزيانا بعرقلة السياسة في 24 ولاية ، مما سمح للإدارة بإنفاذها في جميع أنحاء البلاد تقريبًا. تم حظر التنفيذ في تكساس من قبل محكمة أدنى في دعوى منفصلة ليست قيد النظر أمام المحكمة العليا.

 

قال جيرالد هارمون ، رئيس مجموعة أطباء الجمعية الطبية الأمريكية ، إنه على الرغم من سروره لأن المحكمة سمحت بتفويض عامل الرعاية الصحية ، إلا أن هناك حاجة أيضًا إلى قاعدة مكان العمل الأوسع.

 

وأضاف هارمون: “لقد كان انتقال العدوى في مكان العمل عاملاً رئيسياً في انتشار COVID-19”. “الآن أكثر من أي وقت مضى ، يحتاج العاملون في جميع الأماكن في جميع أنحاء البلاد إلى وسائل حماية منطقية وقائمة على الأدلة ضد عدوى COVID-19 والاستشفاء والوفاة.”

المصدر: رويترز

 

 

إغلاق