الصحة العامة

كيف تتغلب على ثبات الوزن في رمضان؟

كيف تتفادى ثبات الوزن أثناء الرجيم .. اقرأ التفاصيل | مستشفيات مغربي

كالعادة ارتبط معنا شهر رمضان الكريم بالموائد العريضة وكل ما لذ و طاب من أنواع الطعام كمكافأة للجسم بعد ساعات الصيام الطويلة، ويعتبر هذا من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل فى النظام الغذائي للفرد وبعداً تاماً عن فائدة الصيام المُنتظرة حيث قال رسولنا الكريم ” صوموا تصحوا “، لذا يحدث ثبات الوزن في شهر رمضان وزيادة الوزن عند البعض الآخر.

و هذا لأننا أصبحنا نتعامل مع الصيام بطريقه خاطئه تماماً؛ لذلك وجب التنويه فى هذا المقال عن العادات الخاطئة و السليمة للصيام أثناء شهر رمضان و كيف نحقق أفضل استفادة لجسمنا من الصيام طوال الشهر والتخلص من بعض الوزن الزائد بدلاً من اكتسابه.

تأثير صوم رمضان على الجسم أثناء الصيام تتغير نسبة السكر والكوليستيرول بالدم، فعند تعرّض الجسم للجوع يقوم بحرق الدهون المخزنة لديه لإمداد الجسم بالطاقه و بالتالي تقل نسبة الدهون, وهذا لأن أثناء الصيام تقل نسبه الأنسولين الذي كان مسؤول عن تقليل حرق الدهون وبالتالى يزداد حرق الدهون بالجسم، وأيضاً تزداد كفاءة و حساسية هرمون الأنسولين لنسبة السكر فى الدم مما يجنب الإصابة بمرض السكر . فالمتوقع أنه أثناء الصيام تقل نسبة السعرات الحرارية الداخلة للجسم فيقل وزنه، ولكن سنعرف الآن لماذا يثبت وزن البعض ويزداد وزن البعض الآخر خلال الصيام.

لماذا يحدث ثبات الوزن في شهر رمضان ؟ يحدث ثبات الوزن في شهر رمضان لأن الجسم عند التعرض للجوع الشديد مع نقص المخزون يبقى على ما لديه و لا يحرقه بسرعة. كما أن النقص فى الأيام الأولى للصيام يكون عبارة عن فقدان المياه و بعض الدهون و يختفى هذا النقص بعد مرور أسبوعين عندما يبدأ الجسم فى معادلة هذا الفقد أيضاً عندما لا نقوم بأي مجهود أو حركة لحرق هذه الدهون فإن الجسم يبقى كما هو .

لماذا يزداد الوزن في رمضان؟ أما زيادة الوزن فى رمضان؛ هو من المشاكل الشائعة لدى الجميع فهو نتيجه لبعض العادات السيئة التي سنتناولها حتى نستطيع تجنبها، وهي :

1.تناول كميات كبيرة من الطعام المحتوية على كثير من الدهون والسكريات عند الإفطار .

2.عدم تناول قدرٍ كافٍ من المياه .

3.تناول وجبات غير متوازنه و لا تحتوى على خضروات وحبوب بالقدر الكافي. 4.الجلوس و الراحه لفترات طويله بعد الإفطار مباشرة.                             5.الإكثار من تناول المشروبات الغازيه والمحلاة بالسكريات الصناعية.        6.الكسل و قلة الحركه أثناء فترة الصوم.                                           7.مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام يجعلك غير منتبه لكمية الأكل التي تناولتها و بالتالى كمية الطعام والسعرات الحراريه الداخلة إلى الجسم أكبر بكثير من كمية الطاقه المبذوله فيزداد الوزن .

المصدر: كل يوم معلومة طبية

إغلاق