الصحة العامة

الصيام..صحة

نصائح للصائمين في رمضان

Sohati - ما هو تأثير صيام رمضان على الصحة النفسية؟

أكد الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث في المسرطنات، عبر حسابه على «تويتر» أن هناك بحثين مستقلين أشار فيهما الباحثون إلى أن الصوم وقطع تناول السكريات ينشطان خلايا البنكرياس (بيتا) ويعالجان السكري. وكتب أن الإسراف بتناول السكريات يتسبب في تلف البنكرياس، حيث يفرز الأنسولين لمعادلة السكر وحرقه وتحويله لدهون، وهذا أهم سبب لإصابة الكثير من الناس بالسكري (مع عوامل أخرى منها عدم ممارسة الرياضة)، حيث وصل عدد الإصابات بمرض السكري إلى ما يقارب %40 من الناس (%25 منهم مؤكد وتم التشخيص، و%15 ما قبل السكر وعلى أبواب الإصابة بالسكري)، لذا نصح بتناول السكري بكمية قليلة يتحملها الجسم.

وأشار في تغريداته إلى أنه يجب على الصغار والأصحاء الوقاية والحذر أيضاً، وقال: «من الخطأ أن تقول: ما دمت صغيراً وسليماً من الأمراض فمن الممكن أن آكل ما أشاء! فلو أن الصغار والأصحاء قللوا من السكر منذ طفولتهم لما أصيبوا به عندما كبروا».

قدم د. الخضيري 10 نصائح للصائمين، وأكد ضرورة الأخذ بها، وهي:

1 – وجوب المتابعة مع طبيب السكري، فلكل شخص ما يناسبه بناء على حالته ووزنه وعمره.

2 – لو شعر مريض السكري بانخفاض السكر أثناء الصوم عليه أن يفطر فوراً، وهو ما حلله الشرع وأجازه.

3 – الإفطار على قليل من الماء أو التمر، ثم صلاة المغرب ليتهيأ الجسم، ثم متابعة الطعام باعتدال بعيداً عن الأطعمة الدسمة.

4 – احذر من الإفراط في تناول السكريات، فالشخص السليم العادي يحتاج فقط 16 غراماً من السكريات باليوم. (سواء كان عسلاً أو تمراً أو دبساً أو سكّراً عادياً أو حلوى.. إلخ).

5 – الإكثار من شرب الماء بعد الإفطار، أكثرها 3 ليترات من الإفطار إلى السحور، وأقلها 3 أكواب.

6 – تناول التمر والموز واللبن في وجبة السحور يقلل من العطش لاحتوائه على البوتاسيوم، أما الوجبات السريعة فإنها تحتوي على الصوديوم الذي يزيد العطش.

7 – المشي قبل الإفطار بساعة صحي ومفيد لمن لا يشعر بعطش شديد ولا جوع شديد، وليس لديه سكر أو ضغط مضطرب وأمراض مهدددة. 30 دقيقة من المشي تحمي من السكر، ويمنع ارتفاع ضغط الدم، إضافةً إلى أنه يحسن المزاج.

8 – لا يستحب صوم الأطفال، فهو ليس واجباً قبل سن الـ 15، لما قد يسببه من جفاف أو ضعف مناعة، لكن يفضل تعويد الطفل على الصوم نصف يوم، من سن 8- 10 سنوات، تحت إشراف الوالدين.

9 – يمكن لمن يشعرون بالصداع في الأيام الأولى من الصيام شرب فنجان قهوة بعد الإفطار مباشرة، شريطة شرب كوب ماء معها حتى لا يحدث جفاف أو اضطراب معوي أو غثيان.

10 – أكثروا من تناول الخضروات والفواكه والقليل من اللحوم والنشويات.

 

المصدر: القبس

إغلاق