أمراضالعلاج الطبيعي

الصوم أفضل علاج لمرضى الجهاز الهضمي

الصيام يؤثر تأثيراً ايجابيا على الصحة - Welcome to Fana Broadcasting  Corporate S.C

يمكن أن يشكل الصوم أفضل هدية لمرضى الجهاز الهضمي والقولون العصبي، إلا أن بعض العادات الغذائية الناجمة عن مفاهيم خاطئة، تفسد تلك الهدية الربانية، ما يتسبب بالعديد من المشكلات الصحية، لتلك الفئة من المرضى، خلال شهر رمضان المبارك.

وتعد أيام الصوم فرصة ذهبية لمرضى الجهاز الهضمي، من المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي، أو متلازمة القولون العصبي، أو الارتجاع المريئي، أو جرثومة المعدة والتهاب القولون التقرحي، وعسر الهضم الوظيفي… وغيرها.

ويتيح الصوم لأعضاء النظام الهضمي بالراحة خلال ساعات النهار، ولعل البرهان الأكبر على ذلك، أن الدخول إلى المستشفى إثر استفحال الحالة المرضية يتطلب في الدرجة الأولى صوم المريض وبأوامر من الطبيب المعالج.

3 مشكلات

لفتت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد الدكتورة وفاء الحشاش، إلى عادات خاطئة يمارسها الكثير من مرضى الجهاز الهضمي والقولون في شهر رمضان، ما يتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية لهم، وشعورهم بالتعب والآلام وعدم الراحة.

وقالت الحشاش، إن شكاوى الجهاز الهضمي تكثر في رمضان، مشيرة إلى اضطرابات إشاعة تحدث عادة بسبب الإفراط في تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الحارة، بعد قضاء ساعات طويلة من الصيام، وينجم عنها 3 مشكلات:

1 – حرقة المعدة.

2 – ارتجاع المريء.

3 – عسر الهضم.

5 نصائح

أسدت الحشاش نصائح لتجنب المشكلات في رمضان، في ما يلي أبرز 5 منها:

1 – تناول الماء بكثرة، حتى يبقى الجسم رطباً ويساعد في القضاء أو تجنب المشكلات الصحية الأخرى، المرتبطة بالبقاء لفترات طويلة من دون طعام، مثل الإمساك أو الصداع أو آلام الظهر.

2 – تجنب المشروبات الغازية، لأنها تحوي نسبة عالية من السكر، ويمكن أن تتسبب الغازات المتكونة من تخمر السكر في الإصابة بالانتفاخ.

3 – البعد عن الإفراط في تناول الطعام، فالإفطار فجأة مع وجبة كبيرة، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات بالمعدة وارتجاع شديد للمريء.

4 – تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، التي تستغرق وقتاً أطول للهضم، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في اضطراب المعدة، ويؤدي إلى الشعور بالغثيان.

5 – تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف.

3 إرشادات لمرضى القولون

بالإضافة إلى ما سبق، نبهت الحشاش مرضى القولون بشكل خاص، بأن عليهم تجنب:

1 – أكل الفلفل والشطة والبهارات والتوابل الحارة.

2 – الأطعمة المقلية والزيت والسمن والمواد الدسمة.

3 – الثوم والبقوليات.

إغلاق