الصحة العامة

طرق عملية تجنِّبك الشعور بالجوع في رمضان

أفضل الطرق لتجنب الجوع والعطش خلال شهر رمضان

من أصعب التّحديات التي تواجه الفرد في شهر رمضان المبارك هو الشّعور بالجوع أثناء النّهار. ومن نتائجه صعوبة التّركيز والعمل والحركة. هذه مجموعة نصائح مهمة يعرضها خبراء التّغذية والعافية حول كيفيّة التّمتع بصحّة جيّدة أثناء الاحتفال بالشّهر الفضيل، وعن طرق مجابهة هذا الجوع الرّمضانيّ اليوميّ. صحيح أنّ الاقتراحات المقدّمة تدور في فلك الاهتمام بالغذاء في الشّهر الكريم، إلّا أنّها لا تستبعد شؤون وشجون أيّ فرد صائم أو أيّ فرد مصمّم على بدء نظام غذائيّ صحيّ يجنّبه اكتساب وزن زائد بحسب صحيفة لوس أنجلوس تايمز.

اختيارات رمضانيّة تجنّبك الخمول

◄ تمنحك الأطعمة الغنيّة بالبروتين والألياف طاقة تدوم مدة أطول من غيرها، والسّبب المدة التي يستغرقها الجسم لهضمها وامتصاصها. بينما يؤدّي الافراط في تناول السّكّر أو الكربوهيدرات البسيطة الأخرى، كالخبز الأبيض، إلى ارتفاع نسبة السّكّر في الدم، ولن يلي هذا الارتفاع سوى انهيار يشعرك بالجوع الشّديد.

أضف إلى ذلك أنّ وجبة غنيّة بالبروتين مفيدة جدّا، خصوصا إذا ضمّنتَ قائمتك البيض واللّبن والزّبادي اليونانيّ، أو إذا خصّصت لوجبتك كميّة محدودة من الفاصولياء والعدس أو من الأسماك والدّجاج واللّحوم، ولا تنس المكسّرات التي تفوق فوائدها الخيال.

◄ أمّا الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة كخبز الحبوب الكاملة والخبز والتورتيلا ودقيق الشوفان والكينوا، وتلك الموجودة في الدّهون الصّحيّة كالأفوكادو والمكسّرات والبذور، فسوف تمنحك شعورا بالشّبع طوال اليوم. وهذا ما توفّره الفواكه والخضروات الغنيّة بالألياف والتي تحتوي في الوقت نفسه على فيتامينات ومعادن ضروريّة للجسم، ولا ننسى غنى الفواكه والخضروات بالماء الذي سيوفّر التّرطيب لجسمك، ويعطيه مزيدا من الطّاقة.

صحة الأمعاء

من المعروف أنّ الصّيام يقلل حركة الأمعاء، فعندما تحدث تغييرات في أنماط النّوم وفي النّظام الغذائيّ، كتغيّر توقيت الوجبات، وتغيّر حركة الأمعاء، فإنّ ذلك يسبّب تغيّرات هرمونيّة في الجسم. لذلك قد تزداد شهيّة الشّخص، وقد يحتفظ بالماء في جسمه فيشعر بالانتفاخ، لكنّ الحلّ موجود، فطريقة مكافحة كلّ ذلك ومعالجته تكون بتناول وجبات غنيّة بالألياف.

كيفية ترطيب الجسم

◄ احمِ جسدك من الجفاف باتّباع استراتيجيّة جيّدة تنبّهك باستمرار إلى كميّة الماء التي يحتاجها جسمك في يومك العاديّ، وتأكّد من حصولك على كميّة مماثلة من الماء بين غروب الشّمس وشروقها. أمّا إذا واجهت صعوبة في شرب الماء، فيمكنك إضافة بعض الليمون إليه، أو تناول بعض المشروبات الدّافئة كالشاي الأخضر أو اليانسون أو النّعناع.

◄ لتجنّب العطش أيضاً يمكنك التّقليل من الأطعمة الغنيّة بالصّوديوم ومن الأطعمة المقليّة. ولا تفرط في تناول الدّواجن لأنّها ستجعلك تشعر بالعطش.

◄ اشرب السّوائل التي تحتوي على الإلكتروليتات، مثل ماء جوز الهند، ومرق العظام، والجاتوريد الخالي من السكر. ولا تبتلع الماء ابتلاعا. اشربه ببطء وثبات.

◄ سيفيدك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، ومنها البطيخ والخيار والكوسة واللّبن والمرق والمكسرات والبذور والتمر. ولا تنس أن تجرّب بذور الشّيا الرّطبة التي يمكنك نقعها في الماء أو في حليب اللّوز طوال اللّيل.

لا تهمل النّوم

سيكون حصولك على قسط كافٍ من النّوم تحديا إضافيّا خلال شهر رمضان، ويشدد خبراء على أن الحفاظ على جدول نوم ملائم أمر بالغ الأهميّة. ذلك أنّه يساعد في تنظيم الهرمونات، وعكس ذلك لن يسبّب لك سوى الشّعور بالجوع ثمّ الإفراط في تناول الطّعام.

المصدر: القبس

إغلاق