التغذية

فيتامينات من المهم إضافتها لنظامك الغذائي

ما هي أبرز الأطعمة التي تعزز الفيتامين ب 6 في الجسم؟

يجب أن تكون بعض الفيتامينات أولوية قصوى إذا كنت تريد أن يظل جسمك صحيًا وقويًا. يمكن أن يسبب النقص في هذه العناصر الغذائية مشكلات صحية خطرة.

يعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أمرًا ضروريًا لصحة الجسم. من بين العناصر الغذائية التي يجب أن نستهلكها بشكل متكرر الفيتامينات، وهي ضرورية للغاية للعديد من العمليات الكيميائية المختلفة في الجسم بحسب موقع ستب تو هيلث. هناك 6 فيتامينات لا بد من تناولها حتى تتمكن من الحصول على ما يكفي لسلامة جسمك.

فيتامين سي

الحصول على كمية كافية من فيتامين سي مهم جدًا، خاصة في فصل الشتاء عندما يقلل الطقس البارد من دفاعاتك. يساعد فيتامين سي في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا لأنه يعمل كمضاد للأكسدة. إن نقص فيتامين سي يمنع جسمك من تحضير الخلايا السليمة للدفاع عن نفسه من الفيروسات والبكتيريا. بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات أعلى من فيتامين سي هي الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والكيوي.

فيتامين أ

إذا لم يكن لديك ما يكفي من فيتامين أ في جسمك، فستعاني مشكلات في الرؤية. لهذا السبب يشتهر فيتامين أ بكونه مفيداً لعينيك. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه المادة من مضادات الأكسدة التي لها قدرة الحفاظ على نظام المناعة في حالة جيدة. يمكنك أن تجده في: الدهون الحيوانية، الجزر، الطماطم، الخوخ، الفلفل، حمض الفوليك.

حمض الفوليك

شيء واحد يفعله حمض الفوليك (فيتامين ب 9) لجسمك هو منع فقر الدم. هذا المرض ينطوي على التعب لفترات طويلة ولكن يمكن الوقاية منه. لضمان حصولك على ما يكفي من حمض الفوليك، يجب عليك تضمين الكثير من الخضار والفواكه في نظامك الغذائي. نوصي بالفراولة والمانجو.

فيتامين ب 12

إنه ضروري لصحة الخلايا العصبية والدم. يساعد جسمك على إنتاج الطاقة بشكل صحيح وخلق الحمض النووي. مع تقدمك في العمر، لا تكسر معدتك البروتينات بكفاءة، وبالتالي لا يمتص جسمك الفيتامين أيضًا. وبالتالي، فمن المستحسن مراقبة مستويات فيتامين ب 12 الخاصة بك مع تقدمك في السن. على وجه التحديد، يبدأ خطر إصابتك بنقص فيتامين ب 12 في النمو عند سن الخمسين. بعض الأطعمة التي توفر كميات جيدة من فيتامين ب 12 هي الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان.

فيتامين د

من الأشياء الأخرى التي يجب تناولها في نظامك الغذائي فيتامين د الشهير، وهو مطلب لصحة العظام الجيدة وامتصاص الكالسيوم بالشكل المناسب. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يرتبط انخفاض مستوى فيتامين د بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. هذه المادة فريدة من نوعها حيث يمكنك الحصول عليها من التعرض للشمس. في الواقع، الشمس هي مصدرنا الرئيسي لفيتامين د.

فيتامين ب 6

يلعب فيتامين ب 6 دورًا في حوالي 200 تفاعل كيميائي حيوي في جسمك. يمكنك أن ترى، إذن، سبب أهمية الحصول على ما يكفي منه في نظامك الغذائي. يؤثر نقص الفيتامين إذا لم تتناوله، في نومك وشهيتك وقدراتك المعرفية وجهاز المناعة وإنتاج خلايا الدم الحمراء. من الجيد التأكد من أنك تستهلك ما يكفي منه من خلال تناول اللحوم والحبوب الكاملة والمكسرات.

نصائح

هذه هي بعض الفيتامينات التي لا تريد حقًا أن ينقصها نظامك الغذائي، العناصر الغذائية التي ستؤثر بشكل خطر في العمليات الحيوية بجسمك إذا لم تحصل على ما يكفي منها. تساعد الفيتامينات في حماية جسمك وإجراء مئات التفاعلات الكيميائية الضرورية في كل شيء من نزلات البرد إلى أمراض القلب.

المصدر: القبس

إغلاق