أمراضالجلدية

حب الشباب على الظهر

Industrialize Goat microwave علاج حبوب الظهر والكتف Mastery Assert Voltage

مع بداية البلوغ، تطرأ الكثير من التغيرات الفسيولوجية على أجسام المراهقين، منها ظهور «حب الشباب» والتهاب الجلد بصورة مستمرة، وغيرهما من مشاكل الجلد. وتعتبر حبوب منطقة الظهر أكثر هذه المشاكل إزعاجاً، إلا أنه لحسن الحظ هناك حلول لمعالجتها، ولمنع ظهورها، وفق مجلة Santé.

غالباً ما تكون طبيعة الجلد على الظهر دهنية، ما يساعد على انسداد المسام بالأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ويؤدي إلى تكون البكتيريا التي تسبب الالتهاب. ويمكن أن يتكون حب الشباب على الظهر بالكامل، أو أسفله أو بالجزء العلوي منه فقط. كما يمكن أن تأخذ الحبوب شكل كوميدونات بسيطة (رؤوس سوداء) أو حبوب بيضاء أو حطاطات حمراء صلبة ومؤلمة أحياناً.

أسباب ظهورها

هناك عوامل عدة تتسبب في ظهور الحبوب في الظهر، أهمها:

◄ التغيرات الهرمونية، خصوصاً في فترة المراهقة وأشهر الحمل.

◄ تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من الزيوت والدهون.

◄ القلق والضغط النفسي.

◄ كثرة تعرض الجسم لأشعة الشمس الضارة، ما يتسبب في زيادة التعرق، ومن ثم زيادة معدل إفراز الدهون.

◄ تناول بعض الأدوية.

4 نصائح

لتجنب ظهور حب الشباب في الظهر، قدم الخبراء 4 نصائح، وأكدوا ضرورة الأخذ بها، وهي:

1 – اغسل ملابسك بانتظام

أثناء النوم وطوال النهار، تستقر الخلايا الميتة من أجسادنا على ملابسنا أو بطانياتنا وكذلك المناشف. لذلك، يجب أن تغسلها بانتظام. ويفضل استخدام منظف معتدل غير معطر، لأن بعض المنظفات قد تسبب ظهور الحبوب.

2 – تجنب الملابس الضيقة

التعرق هو أحد الأسباب الرئيسة لظهور حب الشباب على الظهر. كما أن الملابس الضيقة والمصنوعة من مواد اصطناعية تحبس البكتيريا والرطوبة وتمنع المسام من التنفس وتتسبب في ظهور الحب. لذلك، يفضل ارتداء الملابس القطنية غير الضيقة والاستحمام فوراً بعد انتهاء التمارين الرياضية.

3 – ابتعد عن الترطيب الزائد

من المعروف أن الجلد في أجزاء معينة من الجسم مثل الوجه يجف بسرعة كبيرة، لكن هذا ليس الحال بالنسبة للجلد الموجود على الظهر، فهو أكثر سماكة. لذلك، من غير المجدي الإكثار من منتجات الترطيب، فالترطيب الزائد يخنق الجلد ويعزز ظهور حب الشباب.

4 – احذر من الرواسب الدهنية على الجلد

إذا كنت تستخدم بلسماً للشعر، فقد تبقى ترسبات زيتية على الجلد. وبما أن مسام الجلد تكون مفتوحة بسبب الحرارة، فإن هذه البقايا سوف تسدها بسهولة أكبر، ما يؤدي إلى ظهور الحبوب. لذلك، تذكر أن تشطف ظهرك جيداً بالماء حتى لا تنسد المسام، وخفّض درجة حرارة الماء في نهاية الاستحمام.

التقشير

المسام الموجودة على الظهر أكبر بكثير من تلك الموجودة على الوجه، ولمنعها من التحول إلى حب الشباب، يمكنك تنظيفها جيداً بمقشر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، كما يمكنك تحضير مقشر طبيعي بالسكر والعسل وعصير الليمون للتخلص من الجلد الميت.

ولتقشير الجلد، يمكنك استخدام إسفنجة. وتذكر أن تنظفها جيداً بعد كل استخدام للقضاء على الجراثيم. وأثناء الاستحمام، تذكر استخدام منتجات الصابون اللطيفة، وتجنب الصابون الذي يحفز إفراز الدهون.

المصدر: القبس

إغلاق