التغذيةالصحة والجمال

مشروبات مضادة للتعب تتميز بقدرتها على شحنك بالطاقة

5 طرق لحرق الدهون والتخلص من السمنة في أسرع وقت | الشرقية توداي

تُعد بعض المشروبات مفيدة جداً في مكافحة التعب الذي نشعر به باستمرار بفضل بعض مكوناتها مثل الكافيين، كما تتميز بقدرتها على شحن من يشربها بالطاقة الكافية لاستكمال عمله طول اليوم من دون كلل. فما هي هذه المشروبات؟ وهل هي فعلاً فعالة؟ وهل يمكن تحضيرها في البيت؟

تقول الدكتورة ماري انطوانيت سيجيان، الاختصاصية في التغذية في تقرير نشره موقع جورنال دي فام: إن المشروبات «المضادة للتعب» هي مشروبات منشطة بفضل مكوناتها، مشيرة إلى وجود نوعين:

1 ــ المشروبات غير الطبيعية

وهي التي تسمى في قطاع صناعة المواد الغذائية بمشروبات الطاقة، وهي مصنوعة من الماء، وغالباً ما تستخدم المياه الغازية في إنتاجها، كما تحتوي على الكثير من السكريات كالغلوكوز والفريكتوز، بالإضافة إلى الكافيين وفيتامينات من عائلة «B»، ومادة التورين وهي منتج مشتق من الأحماض الأمينية أو مستخلص من نباتات من الجنسينغ أو الغوارانا.

غير أن الإفراط في استهلاك هذه المشروبات يؤدي إلى التعرض إلى مخاطر عديدة، قد تصل بحسب الاختصاصية الى الغيبوبة، وتسارع ضربات القلب وآلام في الصدر والرأس وارتفاع الضغط الدموي والأرق، بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكافيين.

2 ــ المشروبات الطبيعية

وهي المشروبات غير المحولة، مثل القهوة والشاي والمتة والماتشا وبعض أنواع العصائر. ويمكن بحسب د. ماري أنطوانيت سيجيان تحضير مشروب صحي ومضاد للتعب في المنزل بالاعتماد على مكونات طبيعية، مثل الماء والعسل والزنجبيل. وفيما يلي مكونات الوصفة لخلطها مع نصف ليتر من المياه المعدنية أو نصف ليتر من الشاي البارد بحسب الرغبة:

◄ عصير حبتي ليمون خضراوين.

◄ عصير حبة ليمون صفراء اللون.

◄ عصير نصف برتقالة.

◄ قطعة زنجبيل مقطعة إلى قطع دائرية رقيقة السمك.

◄ ثلاث ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي.

متى تشربها؟

من الضروري تناول هذه المشروبات أثناء الأكل، وتحذر د. ماري انطوانيت سيجيان من شربها خارج الوجبات، ذلك انها قد تتحول إلى مادة يدمن عليها الشخص بسهولة، لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات، التي تقفز بسرعة بمستوى السكر في الدم، مما يزيد الرغبة في تناولها مجدداً، كما تنصح الخبيرة بعدم تناولها ليلاً. وتشير د. سيجيان إلى إمكانية تناول مشروبات مضادة للتعب، مثل القهوة أو الشاي أو العصير خارج الوجبات، ولكن من دون الإكثار من السكر، وإن كان الشخص يشعر بسرعة بفرط نشاط، بعد تناول الكافيين، فمن الضروري أن يتناول هذه المشروبات في بداية اليوم وليس نهايته.

المصدر: القبس

إغلاق