القلب والرئة

خطوات تجنبك أمراض القلب والشرايين

جراحة القلب والاوعية الدموية | HealinTurkey

مع التقدّم في العمر تصبح المحافظة على صحة وسلامة القلب أكثر من ضرورة، لتفادي الكثير من الأمراض التي قد يتسبب فيها الخمول والغذاء غير الصحي. ويرى الخبراء، وفق تقرير نشرته صحيفة التلغراف البريطانية، أن بعض السلوكيات من شأنها إنقاذ حياة الملايين من البشر، مثل صعود السلالم الذي يبدو أكثر فعالية في الوقاية من الأزمات القلبية، مقارنة بحصة رياضة في النادي، إذ اكتشف البروفيسور مورين ماكدونالد، من جامعة ماكماستر الكندية، ورفاقه أن صعود 18 درجاً له التأثير ذاته الذي ينجم عن حصة تمارين رياضية لمدة 45 دقيقة.

وفي ما يلي أفضل الطرق التي من شأنها أن تجنبنا أمراض القلب والشرايين:

1 ــ تمرّن أكثر فأكثر

أكد وزير الصحة البريطاني السابق، ماك هانكوك، بحسب التلغراف، أنه يحافظ على لياقته بصعود السلالم، وأنه كان يحرص على الوصول إلى مكتبه في الطابق التاسع على صعود الدرج، وبعد قطع 10 آلاف خطوة مما قلّل لديه الشعور بضيق النفس.

في الواقع، هذه النتيجة خلصت إليها دراسات عدة، آخرها دراسة أجريت عام 2021، وأكدت وجود علاقة بين عدد الخطوات التي نمشيها يومياً، وأعداد الوفيات الناتجة عن أسباب مختلفة، بعد أن وجدت أن المشاركين في الدراسة، ممن قطعوا أكثر من 7000 خطوة يومياً أو أكثر، كان معدل الوفيات لديهم أقل بكثير من أفراد العينة الذين قطعوا خطوات أقل، لذلك يؤكد الخبراء أن مجرد صعود الدرج عدة مرات في اليوم، يمكن أن يحمي جسمك ويؤدي إلى حياة أطول وأكثر صحة.

2 ــ واظب على الفحوصات الدورية

ينصح الخبراء بإجراء فحص عام في الأربعين، يتأكد خلاله الطبيب من الضغط الدموي والوزن ومستوى الكوليسترول، ويبحث عن أي علامات لأمراض القلب والكبد والكلى بالاضافة الى السكري، وكلها عوامل تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ويمكن تكرار هذا الفحص بعد ذلك كل خمسة أعوام، وإن كنت قد تجاوزت الأربعين ولم تقم بذلك أبداً، فعليك من الآن أن تحجز موعداً لدى الطبيب.

3 ــ كُل طعاماً صحياً

تشمل الأطعمة الصديقة للقلب كلاً من الهليون وبذور الكتان والبقوليات، مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس والحمص. كما أن التوت الأحمر الداكن أو الأرجواني يحمي القلب بشدة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن من المهم أن تتذكر أن النظام الغذائي الغني بالخضروات لا يكفي دائماً لضمان صحة القلب، إذ ينبغي تناول الدهون الصحية والكف عن التدخين.

وبحسب الدراسات، فإن نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الصحي هو الأكثر وقاية للقلب، لذا ينبغي أن تركز على الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والأسماك الدهنية والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وبعض منتجات الألبان وبعض اللحوم.

وتذكر دوماً أن اليابانيين تنخفض لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب، ويرتفع لديهم متوسط طول العمر، لحرصهم على تناول كميات معتبرة من الأسماك الدهنية.

4 ــ هاتف صديقك بحثاً عن الدعم

يعتبر الدعم الاجتماعي القوي واحداً من أعظم العناصر التي تؤدي إلى حماية القلب والصحة عموماً. ويقول عالم النفس روبن دنبار، الذي يشغل منصب أستاذ في جامعة أكسفورد: «على مدى العقد الماضي، كان هناك قدر كبير من الأدلة التي تظهر أن أحد أهم العوامل التي تؤدي الى استقرار الوضع الصحي وتراجع خطر الوفاة هو وجود شبكة جيدة من الأصدقاء».

ويرى دنبار أن الصداقة من أهم عوامل البقاء على قيد الحياة بصحة جيدة، جنباً إلى جنب مع الإقلاع عن التدخين، لذلك عليك ان تحرص على اختيار الاصدقاء لأهمية ذلك في تعزيز صحتك.

 

المصدر: القبس

إغلاق