الصحة والجمال

سكري المناعة الذاتية اعراضه وطرق علاجه

نعرف ونسمع جميعنا عن ان السكري هو نوعين، السكري من النوع الاول الذي كان يعرف سابقا بداء السكري الشبابي أو داء السكري المعتمد على الأنسولين، هو حالة مزمنة ينتج فيها البنكرياس كمية صغيرة من الانسولين، أو لا يفرزه على الإطلاق.

والسكري من النوع الثاني وهو حالة مزمنة تصيب البالغين بشكل خاص، وتؤثر على الطريقة التي يستقبل بها الجسم السكر او الجلوكوز الضروري لتزويد الجسم بالطاق. وعند الاصابة بهذا النوع من السكري، يقاوم الجسم تأثير الانسولين المنظم لحركة السكر في الخلايا او لا ينتج ما يكفي من الانسولين للحفاظ على مستوى الجلوكوز العادي.

وبحسب ما جاء على موقع “ويب طب”، فان الزيادة المخيفة في حالات السمنة بين الاطفال والكبار حولت مرض السكري لوباء حقيقي. ومؤخرا، تعرف عالم الطب على نوع جديد من أنواع السكري هو مرض السكري من النوع الاول (سكري الأحداث او سكري المناعة الذاتية) الذي يظهر لدى البالغين.

فما هو هذا النوع وما هي اعراضه وسبل الوقاية منه وعلاجه؟

سكري المناعة الذاتية

مرض السكري هذا يسمى LADA- Latent Autoimmune Diabetes of Adulthood (سكري المناعة الذاتية المتأخر عند البالغين) وهو من امراض المناعة الذاتية، لكنه ليس وصفا دقيقا كون مرض السكري من النوع الاول يمكن أن يظهر في أي سن.

وما يميز انواع السكري من فئة LADA، خلافا لمرض السكري الشائع من النوع 1، هو أن تدمير خلايا بيتا يتم بشكل تدريجي، على عكس عملية التدمير السريع والكامل التي تميز مرض السكري العادي من النوع 1 لدى الأطفال والمراهقين. ويكون هذا النوع من السكري اشبه بالسكري من النوع الثاني في بداياته.

ويلاحظ ان معظم مرضى السكري من نوع LADA لا يعانون من السمنة ومقاومة الانسولين كما هي الحال مع مرضى السكري من النوع الثاني. وعلى الرغم من أن جزءا من خلايا البنكرياس لا يتم تدميرها لدى مرضى السكري من نوع LADA، إلا أنه يتم تدمير جميع خلايا بيتا بنهاية المطاف ليصبح المريض متعلقا بالأنسولين.

اعراض سكري المناعة الذاتية

يتسبب السكري من نوع LADA بالاعراض التي تتشابه مع اعراض السكري من النوعين الاول والثاني وهي:

• العطش الشديد.

• زيادة التبول.

• فقدان الوزن بدون سبب.

• الجوع الدائم.

• الرؤية المزدوجة.

طرق الوقاية وعلاج سكري المناعة الذاتية

لا يوجد علاج محدد لمرض سكري LADA، لكن الابحاث العلمية الحديثة تشير لامكانية الخلط بين العلاج الدوائي وتغيير نمط الحياة نحو الافضل.

وفيما يخص العلاج، فانه يكون عن طريق الحبوب المنظمة لداء السكري عندما يكون البنكرياس ما زال قادرا على انتاج الانسولين. لكن مع مرور الوقت يتوقف البنكرياس عن انتاج الانسولين ويلجأ الاطباء لوصف ابر الانسولين.

كما يمكن اتباع نظام حياتي صحي ومتوازن للوقاية من مضاعفات سكري LADA على الشكل التالي:

• اتباع نظام غذئي منخفض السعرات الحرارية، يحتوي على نسبة قليلة من السكريات والكربوهيدرات والدهون.

• ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يوميا.

إغلاق