أمراض

تمدد الأوعية الدموية الدماغي

تمدد الأوعية الدموية الدماغي هو تضخم أو انتفاخ في الأوعية الدموية في الدماغ. وغالبًا ما يبدو التمدد شبيهًا بالثمرة المعلقة على الجذر.

يمكن لتمدد الأوعية الدموية الدماغي أن يسرِّب أو يتمزق، ممَّا يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ (سكتة دماغية نزفية). وكثيرًا ما يحدث تمدد الأوعية الدموية المتمزق في مكان بين الدماغ والأنسجة الرقيقة التي تغطي الدماغ. ويُسمى هذا النوع من السكتة الدماغية النزفية بالنزف تحت العنكبوتية.

ويصبح تمدد الأوعية الدموية المتمزق سريعًا حالة مهددة للحياة تتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

ومع ذلك لا تتمزق معظم تمددات الأوعية الدموية أو لا تتسبب في مشاكل صحية أو تظهر أعراضًا. وغالبًا ما تُكتشف مثل تمددات الأوعية الدموية هذه في أثناء إجراء اختبارات للكشف عن حالات أخرى.

قد يكون علاج تمدد الأوعية الدموية غير المتمزق في الدماغ مناسبًا في بعض الحالات وقد يمنع حدوث تمزق في المستقبل. تحدث مع موفر الرعاية لضمان معرفتك لأفضل الخيارات التي تلبي احتياجاتك الخاصة.

إن العرض الرئيسي للإصابة بتمدد الأوعية الدموية المتمزق هو الصداع الشديد المفاجئ. ويوصف هذا الصداع غالبًا بأنه “أسوأ نوبة صداع” قد أصابت المريض.

وتشمل علامات وأعراض تمدد الأوعية الدموية المتمزق الشائعة ما يلي:

-صداع شديد للغاية ومفاجئ

-الغثيان والقيء

-تيبس الرقبة

-الرؤية المشوشة أو المزدوجة

-حساسية للضوء

-النوبات

-تدلي الجفن

-فقدان الوعي

-التشوش

تمدد الأوعية الدموية “المسرِّب”
في بعض الحالات يمكن لتمدد الأوعية الدموية تسريب كمية ضئيلة من الدم. يمكن أن يؤدي هذا التسريب (النزيف في المنطقة الخافرة) فقط إلى حدوث:

-صداع شديد للغاية ومفاجئ

-تمزق شديد عادة ما يحدث عقب التسريب.

تمدد الأوعية الدموية غير المتمزق
من المحتمل ألا ينتج عن تمدد الأوعية الدموية الدماغي غير المتمزق أي أعراض، وخاصة إذا كان حجم التمدد صغيرًا. ومع ذلك فقد تضغط تمددات الأوعية الدموية غير المتمزقة ذات حجم أكبر على أنسجة وأعصاب الدماغ، ومن المحتمل أن تؤدي إلى:

-ألم خلف أحد العينين أو أعلاها

-توسع حدقة العين

-تغير في الرؤية أو الرؤية المزدوجة

-التنميل في جانب واحد من الوجه

متى تزور الطبيب
اطلب الرعاية الطبية الفورية في الحالة التالية:

صداع شديد للغاية ومفاجئ
إذا كنت مع شخص يعاني صداعًا شديدًا مفاجئًا أو فقد وعيه أو أصيب بنوبة.

تنشأ الإصابة بتمددات الأوعية الدموية الدماغية نتيجة ترقق جدران الشرايين. وغالبًا ما تتكون تمددات الأوعية على أشواك أو فروع موجودة في الشرايين؛ لأن تلك الأجزاء من الأوعية تكون ضعيفة.

على الرغم من إمكانية ظهور تمددات الأوعية في أي مكان في الدماغ، فهي أكثر شيوعًا في الشرايين الموجودة في قاعدة الدماغ.

المصدر: Mayo Clinic

إغلاق