الصحة النفسية

دراسة أوروبية: 97% من المواقع والتطبيقات الشهيرة تمارس الخداع النفسي

برلين في 05 يونيو/ بنا / خلصت دراسة علمية إلى أن نحو 97% من المواقع والتطبيقات الإلكترونية الأكثر شهرة في أوروبا تتبع أنماطا تعتمد على وسائل وتصاميم خداع نفسي بهدف التأثير على قرارات المستخدمين ودفعهم نحو خيارات محددة.
وبحسب الدراسة، التي أجريت لحساب المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، فإن مواقع الإنترنت والتطبيقات المختصة ببيع السلع أو الخدمات، تلجأ إلى ما يسمى بـ “الأنماط المظلمة” وهي ممارسات تقع في منطقة ضبابية بين المحاولات القانونية للإقناع والمحاولات غير القانونية للتضليل والتلاعب بالمستخدمين.
وأشارت الدراسة إلى العديد من النماذج لاستخدام هذه الأنماط ومنها تقنية العد التنازلي قبل انتهاء عرض البيع أو عدد الأشخاص الذين يبحثون في هذه اللحظة عن غرفة في فندق، أو إخفاء المعلومات لدفع المستخدمين في اتجاه خيار محدد، أو جعل إلغاء الطلب صعبا.
كما بينت الدراسة أن هذه الانماط تلجأ كذلك إلى إجبار المستهلك على التسجيل في الموقع للتمكن من الاستفادة من العروض والخدمات، إضافة إلى سؤال المستخدمين عما إذا كانوا يريدون تتبع أنشطتهم عبر الإنترنت عند الدخول إلى موقع ما، وجعل زر خيار “موافق على كل ملفات تعريف الارتباط” براق بما يشجع المستخدم على الموافقة، في حين يكون الزر المتعلق بضمان قدر أكبر من حماية بيانات المستخدم رمادي أو في مكان لا يمكن رؤيته بسهولة.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

إغلاق