أمراض

هل هناك علاقة بين التوتر وقرحة المعدة؟

يقف الإجهاد وراء كثير من المشكلات الصحية التي تصيب الإنسان، مثل ارتفاع ضغط الدم والتعب والاكتئاب، وهذا أمر صحيح ولكن عندما يتعلق الأمر بالتسبب في قرحة بالمعدة، فهناك بعض الاختلافات.

القرح الهضمية هي قرح مفتوحة تُصيب الغشاء المبطن للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وأكثر الأعراض شيوعًا للقرحة الهضمية هي الشعور بألم في المعدة.

◄ سببان شائعان

ومن الأسباب الأكثر شيوعًا للقرحة الهضمية:

– العدوى ببكتيريا «المَلوية البَوابية» ولم تتضح بعد كيفية انتشارها، لكنها قد تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق التقارب الجسدي، مثل التقبيل. وقد يُصاب الأشخاص كذلك بعدوى بكتيريا الملوية البوابية عن طريق الطعام والشراب.

– الاستخدام طويل الأمد للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (أليف).

والآن، هذا لا يعني أن التوتر قد لا يسبب القرحة، في حين أنه قد لا يكون السبب الرئيسي وراءها، إلا أنه بالتأكيد مؤهل ليفاقمها وتصبح أكثر صعوبة وألماً، وهذا ما تشرحه اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي كريستين لي وفق cleveland clinic.

فقد أظهرت العديد من الأبحاث أن هناك علاقة بين التوتر والقرحة، لكن هل التوتر يسبب القرحة فعلاً؟

توضح الدكتورة كريستين أن التوتر غالبًا ما يكون بمنزلة خلفية لقرحة المعدة، حيث يبلغ العديد من الأشخاص المصابين بحالة المعدة هذه عن مستويات عالية من التوتر في حياتهم اليومية.

كما أن استجابة الجسم الطبيعية للإجهاد تزيد أيضًا من حمض المعدة، وهو مصدر للقرحة. لكن الأشخاص الذين يعانون الإجهاد يميلون إلى استخدام المزيد من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمعالجة الأوجاع والآلام التي تظهر لديهم، وتلاحظ الدكتورة كريستين أن الضغوطات يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة التدخين وغيره، وهي عوامل معروفة بأنها تغذي وتزيد من تفاقم القرحة.

وقد ارتبطت العمليات الجراحية المسببة للإجهاد والمرض بتطور قرحة المعدة أيضًا.

ما الذي يسبب القرحة؟

البطانة الموجودة في معدتك تحميك من الأحماض والإنزيمات الكاوية داخل أمعائك، تتطور القرحة عندما تنكسر تلك البطانة وتسمح للعصائر الداخلية بالتغذي على جدار المعدة.

عدوى الملوية البوابية؟

ما بين %50 و %75 من سكان العالم مصابون بالبكتيريا الحلزونية البوابية في بطونهم، وبالنسبة لمعظم الأشخاص هذه ليست مشكلة، لكن في بعض الأحيان، تتكاثر هذه البكتيريا لدرجة أن جهاز المناعة لديك لا يستطيع السيطرة عليها.

وقد يعمل هذا النمو المفرط للبكتيريا في نهاية المطاف حول الجهاز المناعي للمعدة ويتلف جدرانها، مما يؤدي إلى الإصابة بالقرحة، وحوالي %40 من قرحة المعدة مرتبطة بالبكتيريا الحلزونية البوابية.

إدارة الإجهاد والتوتر

في حين أن الإجهاد قد لا يسبب قرحة في المعدة، فإنه بالتأكيد لا يساعدها، كما تقول الدكتورة كريستين، ويمكن أن يساعدك تعلم كيفية التعامل بشكل أفضل مع الضغوطات في حياتك على أن تكون شخصًا أكثر صحة وسعادة وإنتاجية، ويمكن تخفيف التوتر عن طريق:

◄ اعتماد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل

◄ ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم

◄ الحصول على قسط كافٍ من النوم

وإذا كنت تشعر بالإرهاق باستمرار، فعليك التوجه للطبيب لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

• مضادات الالتهاب

غير الستيرويدية

غالبًا ما يتم تجاهل تناول حبوب منع الحمل التي لا تستلزم وصفة طبية باعتبارها ليست مشكلة كبيرة في عالم اليوم، لكن هذه الأدوية قوية وبشكل عام إرسال الكثير من الحبوب إلى البطن يمكن أن يسبب مشكلات.

ويمكن أن يسبب الدواء تهيج بطانة المعدة وحتى منع قدرة الجسم الطبيعية على إصلاح الضرر، فحوالي %50 من قرحة المعدة ناتجة عن الإفراط في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

كما يمكن أن يقلل الدواء من إنتاج هرمون يسمى البروستاجلاندين، والذي يمكن أن يقلل من سمك بطانة المعدة أو يضعف قدرة الجسم الطبيعية على إصلاح تلف بطانة المعدة.

• أعراض قرحة المعدة

◄ الشعور بالحرقان

◄ عسر الهضم

◄ انتفاخ المعدة

◄ الغثيان أو القيء

هل يمكن أن تختفي قرحة المعدة؟

عادة ما تلتئم القرحة الشائعة بالأدوية المصممة لتقليل حموضة المعدة ووضع طبقة واقية فوق القرحة، في حالة الإصابة بعدوى الملوية البوابية، يمكن وصف المضادات الحيوية لقتل البكتيريا.

وسوف تحتاج إلى تجنب تهيج القرحة أيضًا، مما يعني تجنب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتدخين أثناء الشفاء، ويساعد الحد من استخدامها بعد ذلك في تجنب المشكلات المستقبلية أيضًا.

المصدر: القبس

إغلاق