الصحة والجمال

الجلوس لفترات طويلة يصيبك بهذه الأضرار الخطيرة

هل تجلس أكثر من 6 ساعات على الأقل يومياً أمام الحاسوب للعمل أو ربما التسلية؟ هل تقضي أكثر من 6 ساعات أمام التلفاز لمشاهدة برامجك المفضلة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فإن هناك احتمالية كبيرة بأن يسبب الجلوس لفترات طويلة طوال اليوم أضرارا صحية كبيرة.

وإضافة إلى أن الجلوس لساعات طويلة مضر للصحة الجسدية فإن مضر أيضا للصحة الفكرية. فاليوم، يجلس المزيد من الناس في أوقات فراغهم أمام الحاسوب والتلفاز، وتصنّف هذه الحالة علمياً بـ”مرض الجلوس”.

alt

وربطت الأبحاث بين الجلوس لفترات طويلة وعدد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وفرط الدهون بالجسم حول الخصر ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية وأيضا زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

أعراض سرطان الدم الصامتة.. انتبه لها جيدا

كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ضعف القدمين وعضلات الأرداف حيث يقلل الجلوس دون حراك طوال اليوم من الضغط المفروض على عضلات النصف السفلي من الجسم، ما يصيبها مع الوقت بضعف ووهن، أيضا يعمل الجلوس لفترات طويلة على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، وبالتالي زيادة الدهون حول منطقة الخصر، أيضا يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى عظام هشة وخطر أكبر لحدوث هشاشة العظام.

كذلك قد يتسبب الجلوس الطويل بحدوث تقلص وقصر في العضلات القابضة للفخذ، ووضع ضغط زائد على الفقرات في العمود الفقري ما قد يؤدي إلى تلف مبكر فيها ينتج عنه ألم مزمن في الظهر، وكذلك قد يتسبب بتصلب عضلات الرقبة والكتفين كذلك، خاصة إذا ما كنت تجلس منحنياً للأمام كما هو الحال عند مطالعة شاشة الحاسوب.

alt

أفضل علاج لخشونة الركبة بطرق طبيعية

إضافة لذلك توصلت دراسات إلى أن فرص الإصابة بالاكتئاب والأرق تزداد لدى الأشخاص الذين يميلون للجلوس فترات طويلة يومياً، كذلك يبدو أنالجلوس كثيرًا يزيد من خطورة الوفاة جراء أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

كما أن الجلوس لفترات طويلة يجعلك تحرق عددًا أقل من السعرات الحرارية، وقد تنخفض قدرة هرمون الأنسولين على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا عند الجلوس لفترات طويلة، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

طرق تساعد على النوم في الجو الحار.. لا تكثر من التوابل

أيضا قد يتسبب الجلوس المطول بتجمع الدماء في القدمين، ما قد يتسبب بالإصابة بدوالي الساقين، وخثار الأوردة العميقة والذي يتسبب بمنع تدفق الدم إلى أي جزء من الجسم تقف عنده.

كذلك يسبب الجلوس على مكتب طوال اليوم أو قضاء ساعات في مشاهدة التلفاز تلف الدماغ بطريقة تزيد الانخفاض المعرفي والخرف ومرض ألزهايمر.

صحة وطب

إغلاق