الاسنان

العناية بأسنان الأطفال تبدأ من مرحلة الرضاعة

نصحت مجلة (بيبي آند فاميلي) الألمانية، الآباء الجدد، الذين ينجبون لأول مرة، بأن يسارعوا إلى العناية بأسنان أطفالهم الرضع.

وذكرت المجلة أن تنظيف الأسنان يكمن في استخدام قطعة من القطن لتنظيف أول أسنان تظهر لدى الطفل الرضيع. وبمجرد أن يصل عدد أسنان الطفل إلى أربع أو خمس أسنان ينصح باستخدام فرشاة أسنان خاصة بالأطفال.

 ويمكن أن يبدأ الآباء بتعليم أبنائهم كيفية استخدام فرشاة الأسنان عند سن الثالثة. ويتمكن معظم الأطفال في هذه السن من تنظيف سطح الأسنان، فقط مما يعني أن الآباء يجب أن يتولوا باقي عملية التنظيف.

وبمجرد بلوغ الأطفال سن الذهاب إلى المدرسة فإنه سيكون بوسعهم تعلم المزيد حول طرق وأساليب تنظيف الأسنان، حيث يجب أن ينظفوا سطح الأسنان أولا، ثم داخل السن وخارجها في حركات دائرية بدءا من اللثة وحتى أطراف الأسنان. ولا تنصح المجلة باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد للأطفال تحت سن الثالثة؛ لأنهم غالبا ما يبتلعون المعجون ،مما قد يؤدي إلى تناولهم كميات كبيرة من الفلورايد. ويمكن بدلا من ذلك إعطاء الأطفال أقراص فيتامين (د).

 وبمجرد أن يتعلم الأطفال بصق معجون الأسنان والتخلص منه بعد استخدامه في تنظيف الأسنان ،فإنه يجب عليهم البدء في استخدام معجون أسنان يحتوي على 0.05 في المائة من الفلورايد.

وإذا نصح طبيب الأسنان بضرورة حصول الطفل على المزيد من الفلورايد، فيجب التشاور مع طبيب أطفال للتأكد من أن الطفل لن يحصل على جرعات زائدة من الفلورايد.

إغلاق