أخبارأمراض

د. محمد العدواني : فطريات القدم.. علاجها ممكن وأضرارها ليست خطرة

تعتبر الفطريات من الأمراض الجلدية الشائعة، وقد ينزعج منها كثيرون، ويلجؤون إلى البحث عن علاجات، بينما لايلتفت إليها البعض الآخر، إلا بعد الشعور بالحكة ومرور أيام.

والفطريات عدوى تصيب أي مكان في الجلد، سواء الرأس أو الأظافر، وبين الساقين، وتحت الإبطين، وبين أصابع القدم. وبيّن الدكتور محمد العدواني المتخصص بالأمراض الجلدية، أن الفطريات قد تظهر على شكل حلقات، أو بقع حمراء دائرية، تُثير الحكة، وتسمى أيضاً «القوباء الحلقية»، لأنها تظهر على شكل حلقات.

خلال حديثه لـ القبس، ذكر الدكتور محمد أن الفطريات تصيب مختلف المراحل العمرية، لكن من الممكن السيطرة عليها وعلاجها تماماً.

أشهر الأنواع

أوضح العدواني أن هناك عدة أنواع من الفطريات، أشهرها فطريات القدم، التي غالباً ما تبدأ بين الأصابع، حيث يظهر ‫احمرار في هذه المنطقة، وتتكون بثور صغيرة، ويعاني المريض من الحكة. وفي ‫أغلب الأحيان تتطور حالة الإصابة، وتظهر تشققات، تكون مؤلمة عند محاولة ‫فتح ما بين الأصابع، لافتاً إلى أن أشهر أنواع الفطريات ما يلي:

1- القدم الرياضية

هي الفطريات التي تصيب عادة الرياضيين، نتيجة انتعالهم الأحذية الرياضية فترات طويلة، ما يسبب رطوبة في القدم وحصول العدوى.

2- فطريات الأظافر

تصيب الأظافر، وتظهر على شكل بقع صفراء، أو بنيّة، حيث يبدو الظفر مشوهاً، وليس بصورته الطبيعية، وقد تصدر رائحة كريهة من منطقة الإصابة.

3- فطريات الفروة

هذا النوع يصيب فروة الرأس، وقد يؤدي إلى تساقط ملحوظ للشعر.

الأكثر الإصابة

أكد العدواني أن هناك فئات تعد الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات، لأسباب مختلفة، وهي:

1ــ مرضى السكري.

2ــ كبار السن.

3ــ أصحاب المناعة الضعيفة.

4ــ الرياضيون.

5ــ الذين يعانون السمنة.

6ــ الذين يعانون كثرة التعرّق.

طبيعة الأعراض

من أبرز الأعراض التي تشير إلى وجود عدوى فطرية، ما يلي: الحكة والاحمرار وتشققات الجلد وتغير في لون الجلد بالمنطقة المصابة.

متى نزور الطبيب؟

في حال ظهور الأعراض السابقة ومناطق حكة في الجلد لا بد من زيارة طبيب الجلدية، لتشخيص نوع من الفطريات، والحصول على العلاج المناسب، ومنع حدوث المضاعفات.

وقد يلجأ طبيب الجلدية أحياناً إلى أخذ عينات من الجلد وفحصها في المختبر، وذلك للتأكد من التشخيص، حيث تتشابه الأمراض الفطرية مع بعض الأمراض الجلدية الأخرى، كالصدفية والأكزيما.

الـعـلاج

أوضح العدواني أنه في حالات العدوى الفطرية على الجلد بإمكاننا استخدام عدة طرق للعلاج، ويعتمد ذلك على الحالة وشدة درجتها، حيث يتم وصف الأدوية المضادة للفطريات، وهناك عدة أشكال منها، سواء حبوب تؤخذ عبر الفم، أو كريمات ومراهم موضعية، تُوضع على أماكن الإصابة، وقد تستغرق ما بين أسبوع وأسبوعين في كثير من الحالات، مثل:

1- كريم الدكتارين

من أشهر الكريمات لعلاج الفطريات، حيث يستخدم كمضاد للفطريات ولعلاج الالتهابات الفطرية، التي تصيب الجلد والأظافر، ويحتوي على مادة ميكونازول نترات 0.2 الفعالة.

2- كريم إليكا إم

من الكريمات الشائعة لعلاج الفطريات، ويتكون من مادتين فعالتين، هما الميكونازول والموميتازون، لعلاج الحالات الفطرية والبكتيرية، حيث يخفف الاحمرار والتورم، ويسهم في علاج المرض.

4 طرق للوقاية

1- الاهتمام بنظافة القدمين والحرص على إبقائهما جافتين

2- عدم استخدام ملابس الآخرين أو مناشفهم أو أحذيتهم

3- الاهتمام بالنظافة الشخصية وطلب العلاج إذا ظهرت أعراض

4- التأكد من خلو الحيوانات الأليفة في المنزل من الأمراض

معلومات وتنبيهات

◄ الفطريات من الأمراض المعدية، لذا يجب عدم استخدام ملابس الآخرين أو مناشفهم

◄ من الممكن أن تنقل الكلاب والقطط والطيور المصابة المرض للإنسان

◄ الفطريات من الممكن علاجها والسيطرة عليها وقد تختلف مدة العلاج

◄ الحكة والاحمرار وتشققات بالجلد أبرز أعراض العدوى الفطرية

المصدر : القبس

إغلاق