أخبارالصحة العامة

أوميغا 3.. مصادر طبيعية لحماية الجسم من الأمراض

أوميغا 3 من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة بشكل عام والوقاية من بعض الأمراض، في هذا التقرير يمكنك التعرف على أهم فوائدها ومصادرها الطبيعية.

أوميغا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الإنسان. تُعتبر هذه الأحماض الدهنية ضرورية للجسم، وذلك لأنها لا يمكن للجسم تصنيعها بمفرده ويجب الحصول عليها من مصادر خارجية، مثل الطعام أو المكملات الغذائية.

تتكون مجموعة أوميغا 3 من 3 أحماض دهنية رئيسية، وهي حمض الألفا لينولينيك (ALA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكساينويك (DHA). يتم العثور على هذه الأحماض الدهنية في العديد من المصادر الغذائية.

تعتبر أوميغا 3 دهونًا صحية مهمة للجسم، حيث تشارك في دعم وظائف مختلفة في الجسم وتساهم في الحفاظ على صحة عامة جيدة.

تُعزز أوميغا 3 صحة القلب والأوعية الدموية، وتدعم صحة العقل والمخ، وتساهم في تقليل الالتهابات وتحسين وظائف الجهاز المناعي.

  • أنواع البروتينات الطبيعية… وأهم مصادره الطبيعية

أفضل مصادر أوميغا 3

تعتبر أوميغا 3 حمضا دهنيا أساسيا يلعب دورًا مهما في صحة الإنسان. ومن المهم الحصول على كمية كافية من أوميغا 3 من مصادر متنوعة. إليك بعض المصادر الشائعة لأوميغا 3 طبقا لما ذكره موقع “medical news today”..

1. الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والسرطان والماكريل من أفضل مصادر أوميغا 3. هذه الأسماك غنية بالدهون الصحية التي تحتوي على أوميغا 3 والأحماض مثل حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكساينويك (DHA).

2. الكبد الحيواني

يعتبر الكبد الحيواني مصدرًا غنيًا بأوميغا 3، وخاصة فيتامين A وفيتامين D. ومع ذلك، يجب تناوله بكميات معتدلة بسبب ارتفاع محتواه من فيتامين A.

3. زيت الكتان

من الزيوت النباتية الغنية بأوميغا 3 هي بذور الكتان وزيت الكتان على مستويات عالية من حمض الألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من أحماض أوميغا 3، يمكن إضافة بذور الكتان إلى الشوفان أو الزبادي أو السلطات لزيادة استهلاك أوميغا 3.

4. الجوز

يحتوي الجوز على كمية جيدة من أوميغا 3، خاصة حمض الألفا لينولينيك (ALA). يمكن تناول الجوز كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطات والوجبات الخفيفة.

5. البذور الزيتية

تحتوي البذور الزيتية مثل بذور الشيا وبذور القنب وبذور الكانولا على مستويات معتدلة من أوميغا 3. يمكن إضافة هذه البذور إلى السلطات أو الخبز أو العصائر لزيادة استهلاك أوميغا 3.

فوائد أوميغا 3 للصحة

تتمتع مصادر أوميغا 3 بعدة فوائد صحية مهمة وقد أشار موقع “health line” إلى بعضها، ومن بين هذه الفوائد:

صحة القلب

من الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3 تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، يمكنه خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل احتمال حدوث تجلطات الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

تعزيز الذاكرة

يعتبر أوميغا 3 جزءًا أساسيا من الدهون الصحية التي تحتوي على أوميغا 3 لصحة المخ والعقل. يمكن أن يساهم في تعزيز الذاكرة والتركيز وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل الخرف واضطرابات المزاج.

  • تناول أوميجا 3 خلال الحمل.. فوائد مثالية للمواليد

التخفيف من الالتهابات

تعتبر أوميغا 3 مضادا طبيعيا للالتهابات، ويمكن أن يقلل من الالتهابات المزمنة التي تساهم في العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري.

الحفاظ على صحة العيون

تعتبر دهون أوميغا 3 مفيدة لصحة العيون، وقد تساهم في الوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر مثل تدهور البصر المرتبط بالعمر (AMD).

أطعمة غنية بأوميغا 3

بالإضافة إلى المصادر المذكورة أعلاه، هناك أطعمة أخرى غنية بأوميغا 3، وتشمل:

1. زيت القرطم

يحتوي زيت القرطم على مستويات عالية من حمض الألفا-لينولينيك (ALA)، وهو نوع من الأوميغا 3. يمكن استخدام زيت القرطم في الطهي أو كمكمل غذائي.

2. بذور الكانولا

تحتوي بذور الكانولا على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، يمكن إضافة بذور الكانولا إلى السلطات أو الخبز أو العصائر.

3. زيت الكريل

يحتوي زيت الكريل على مستويات عالية من حمض EPA و DHA، وهما نوعان من أحماض أوميغا 3. يمكن استخدام زيت الكريل كمكمل غذائي.

إغلاق