أخبارأمراض

هواء التدفئة يهدد العينين بالجفاف.. 5 طرق لتفادي الخطر

القطرات تقي العين من الجفاف

يصاحب فصل الشتاء العديد من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان، وبعيدا عن نزلات البرد، تؤثر أجهزة التدفئة على العين وتجعلها عرضة للعديد من الأضرار.

ومؤخرا، قدمت مجلة ألمانية عددا من الإرشادات التي تقي من جفاف العينين بسبب تعرضها لهواء التدفئة، وهو المرض الأكثر شيوعا في فصل الشتاء بسبب التعرض لأجهزة التدفئة.

ومن أبرز الحيل التي أوصت بها المجلة الألمانية للحفاظ على صحة العينين:

– شرب الكثير من الماء

للحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام ينصح بتناول كمية كافية من السوائل، ويوصي الأطباء بتناولها أيضا للحفاظ على صحة العيون من أجل منع الجلد والأغشية المخاطية وكذلك منطقة العين الحساسة من الجفاف.

قلق في الصين بعد زيادة أمراض الجهاز التنفسي.. هل تعود قيود كورونا؟

ولا يجب على الإنسان شرب الماء في أيام الصيف الحارة فحسب، بل يجب عليه أيضاً الانتباه في أيام الشتاء الباردة، وبالنسبة للبالغين، يفترض أن الاحتياجات اليومية تبلغ حوالي لترين أو كوب من الماء في الساعة.

النباتات ذات الأوراق الكبيرة

من أجل زيادة الرطوبة في الغرفة بشكل طبيعي، تعتبر النباتات أفضل وسيلة لذلك.

من خلال التبخر الدائم، يتم تزويد الهواء بالرطوبة باستمرار وإطلاق ما يصل إلى 90% من مياه الري الممتصة مرة أخرى إلى هواء الغرفة.

وتعتبر الأنواع ذات الأوراق الكبيرة مناسبة بشكل خاص مثل شجرة الزيزفون أو السرخس أو العشب القبرصي.

وعاء الماء أو النافورة الداخلية

ينصح بوضع وعاء مملوء بالماء على المدفأة، وتتسبب الحرارة في تبخر الماء، والذي بدوره يطلق في الهواء، ومن المهم تغيير الماء بانتظام وتنظيف الوعاء بشكل جيد وهذا يعني عدم وصول الجراثيم إلى الهواء، كما يعمل وجود نافورة مياه داخلية أيضاً على ترطيب الهواء في الغرفة.

قطرات العين

ينصح الأطباء باستخدام قطرات العين التي تحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يحبس الرطوبة على سطح العين، فمن ناحية، يمكن استخدام قطرات العين بشكل وقائي بهدف مواجهة الضغط الإضافي على العينين الناجم عن الهواء الساخن المنبعث من أجهزة التدفئة.

الهواء النقي

يؤدي الهواء الساخن المنبعث من أجهزة التدفئة إلى جفاف سطح العيون، كما يؤدي إل

ى فقدان الأغشية المخاطية للعين، وللوقاية ينصح بتهوية الغرفة بانتظام.

 

إغلاق