أخبار

«الأنسولين الذكي».. عذاب الحقن اليومية يقترب من الانتهاء

أثبت نوع من “الأنسولين الذكي”، قدرته على تنظيم مستويات “الجلوكوز” في الدم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد حقنة واحدة فقط>

جاء ذلك في تجارب حيوانية شملت الفئران والخنازير الصغيرة.

بشرى لمرضى السكري.. جهاز قابل للزرع قد يستبدل حقن الأنسولين

وفي ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة “نيتشر بايوميديكال إنجينيرينج”، تصف المجموعة البحثية من الكيميائيين وعلماء “البوليمر” والمتخصصين في توصيل الأدوية بجامعة تشجيانغ الصينية، بالتعاون مع زميلين من جامعة نورث كارولينا الأمريكية، كيفية تصنيع الأنسولين، وكيف يعمل، ومدى جودة أدائه عند إعطائه للفئران والخنازير الصغيرة المصابة بالسكري.

ومرض السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة ينتج فيها البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين أو لا ينتجه على الإطلاق، ويشمل علاج الأشخاص المصابين بهذا المرض نظاما غذائيا معدلا مع حقن منتظمة للأنسولين.

الأنسولين الذكي سينهي عذاب مرضى السكري

ويضطر العديد من مرضى السكري إلى حقن أنفسهم أكثر من مرة في اليوم، وهو نظام مؤلم وصعب في نفس الوقت، حيث يميل الجلد في مواقع الحقن إلى التصلب بمرور الوقت، ما يجعل من الصعب إدخال إبرة.

وبسبب هذه الصعوبات، واصل الباحثون الطبيون البحث عن خيارات علاجية جديدة، وفي هذا الجهد الجديد، قام فريق البحث بتطوير نوع من الأنسولين الذي يتفاعل مع عوامل معينة في الجسم، ما يسمح بالتحكم التلقائي في مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة من الزمن.

والأنسولين الذكي الجديد هو شكل معدل من نوع الأنسولين المستخدم بالفعل، حيث أضاف الباحثون حمض الغلوكونيك، والذي يتحول عند حقنه في الجسم إلى مركب لأنه يرتبط بالمواد الكيميائية الموجودة في الدم.

وتؤدي مثل هذه المجمعات إلى احتجاز الأنسولين داخل بوليمر طبيعي، ما يؤدي إلى تغييرات في الإشارات، ويتم إطلاق كميات مختلفة من الأنسولين اعتمادا على مستويات الجلوكوز في الدم.

ووجد فريق البحث أن هذا يسمح بإطلاق المزيد من الأنسولين تلقائيا في الدم عند الحاجة إليه (بعد تناول الوجبة مثلا) وكمية أقل عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

الأنسولين الذكي سينهي عذاب مرضى السكري

واختبر الباحثون الأنسولين المعدل على 3 خنازير صغيرة و5 فئران، وجميعها تم تصميمها لتكون مصابة بمرض السكري، وتلقى 2 من الخنازير الصغيرة جرعة عالية، بينما تلقى الثالث جرعة منخفضة.

وفي مراقبة حيوانات الاختبار خلال الأسابيع التالية، وجد فريق البحث أن الخنازير الصغيرة التي أعطيت جرعة منخفضة أظهرت تنظيمًا أكثر ثباتا للجلوكوز، مقارنة بالخنازير الصغيرة الأخرى التي أعطيت جرعة عالية، وأيضا مقارنة بالخنازير الصغيرة التي أعطيت حقنا يومية من الأنسولين القياسي.

ويقترح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تبشر بالخير لنوع جديد من العلاج للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وسوف يستمرون في اختبار الأنسولين الذكي في الحيوانات، وإذا استمر كل شيء على ما يرام، فسوف ينتقلون إلى التجارب البشرية.

إغلاق