أخبار

ابتكار محلول يعالج الغلوكوما لمن يعانون من قصر النظر

أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي لجامعة بيلغورود الوطنية الروسية للبحوث، بأن علماء الجامعة ابتكروا محلولا للعدسات اللاصقة يفيد في علاج الغلوكوما لدى مرضى قصر النظر ويوقف تلف الخلايا العصبية في العصب البصري. حاصلين على براءة اختراع.

واضاف المصدر ان «العلاج الجديد يفيد مستخدمي العدسات اللاصقة البالغين وله تأثير طويل الأمد ومضاد للغلوكوما والأكسدة». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

من جهتهم، قال المبتكرون «إن هذا الدواء مخصص لعلاج الغلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية على خلفية قصر النظر بدرجات متفاوتة من الشدة. ويعمل على تقليل تكوين السائل داخل العين وزيادة تدفقه عبر المشيمية والصلبة (الأنسجة متعددة الطبقات للجزء الخارجي من العين)».

وخلصوا ال القول «ان الطريقة التقليدية لعلاج الغلاكوما تتلخص باستخدام الدواء بانتظام. ومع ذلك، فإنها لا تضمن تركيزا ثابتا للمادة الفعالة في أنسجة العين ولا يمكنها ضمان الالتزام بالمواصفات».

وفي تعليق على هذا الأمر، قالت البروفيسورة يلينا جيلياكوفا رئيسة قسم التكنولوجيا الصيدلانية في معهد الصيدلة والكيمياء والبيولوجيا بالجامعة «لضمان عمل الدواء بصورة مستمرة، يقترح المبتكرون استخدامه مع العدسات اللاصقة اللينة. فالعدسات مغلفة بمحلول طبي يحتوي على بوليمر لاصق مخاطي». مبينة «أن تركيبة المحلول الطبي لزجة بما يكفي للاحتفاظ بها على سطح العدسات اللاصقة اللينة. وبالتالي، فإن عدسات العيون المستخدمة لتصحيح قصر النظر ستعمل كوسيلة لتوصيل الدواء، ما يضمن تأثيرا علاجيا طويل الأمد لقطرات العين».

وكشف المبتكرون ان «قطرات العلاج الجديد تقضي على الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا العصب البصري». وفق قولهم.

إغلاق