أخبار

التكنولوجيا المتقدمة لاستبدال المفاصل توفر حياة نشطة لكبار السن

هشاشة العظام هي حالة تؤثر بشكل متكرر على مفصل الركبة، وتنتج عن انهيار الغضروف.

وتلعب الركبة، كونها مفصلًا يتحمل الوزن، دورًا مهمًا في المشي والجري، وكذلك القفز.

ومع التقدم في السن، تحدث تغيرات في كتلة العضلات المحيطة بالمفصل ما يؤدي إلى انحطاطه. كما أن التغيرات في بنية العظام بسبب الشيخوخة والسمنة والإصابات المؤلمة تساهم في الإصابة بالفصال العظمي في الركبة.

وعلى الرغم من أنه يمكن التحكم في المراحل المبكرة من آلام الركبة وتيبسها عن طريق الأدوية وممارسة الرياضة، إلا أنه يجب التفكير في جراحة استبدال المفاصل لأولئك الذين يفشلون في الاستفادة من هذه الخيارات غير الجراحية.

ولقد كانت جراحة استبدال المفاصل منذ فترة طويلة منارة أمل لكبار السن، حيث توفر طريقًا للعودة إلى حياة نشطة ومرضية.

وفي السنوات الأخيرة، شهد هذا المجال تطورات ملحوظة، حيث كسر حواجز الألم وعدم القدرة على الحركة التي يواجهها العديد من كبار السن. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هي تقنية زرع المفصل

لقد أدى تطور مواد الزرع إلى تحول كبير بنتائج عمليات استبدال المفاصل.

ويقول الدكتور برامود بور مدير جراحة العظام وجراح استبدال المفاصل الروبوتية بمستشفى فورتيس «اليوم، أصبح استخدام المواد المتقدمة مثل السيراميك والتيتانيوم حجر الزاوية في هذا الإجراء، ما يوفر متانة ومرونة غير مسبوقتين؛ إذ تحاكي هذه المواد الحركة الطبيعية للمفاصل البشرية بشكل أقرب من أي وقت مضى، ما يسمح للمرضى بمجموعة من الحركات كانت تعتبر في السابق مستحيلة بعد الجراحة». وأضاف «ان هذه القفزة في تكنولوجيا زرع الأعضاء تعني أن كبار السن لا يمكنهم أن يحلموا بحياة خالية من الألم فحسب، بل يمكنهم أيضًا مطاردة أحفادهم في جميع أنحاء الحديقة دون تفكير ثانٍ». وفق قوله.

دور الجراحة بمساعدة الروبوت

ووفقا لمجلة جمعية جراحي المناظير والروبوتات، فإن مفهوم استخدام الروبوتات في العمليات الجراحية نشأ منذ أكثر من 50 عاما، ولكن التطبيق الحقيقي بدأ في أواخر الثمانينات.

ووفقًا للدكتور بور، تمثل الجراحة بمساعدة الروبوت أحد أهم التطورات التكنولوجية في مجال استبدال المفاصل. حيث يعزز هذا النهج المتطور قدرة الجراح على إجراء العملية بدقة لا مثيل لها. وفوائد هذه التكنولوجيا متعددة بينها؛ تقليل أوقات التعافي وانخفاض ملحوظ في مضاعفات ما بعد الجراحة.فيما تضمن المساعدة الروبوتية في جراحة استبدال المفاصل أن كل إجراء مصمم خصيصًا ليناسب التشريح الفريد للمريض، ما يؤدي إلى نتائج وظيفية أفضل وعملية تعافي أكثر سلاسة. اضافة الى تخفيف الألم واستعادة القدرة على الحركة؛ فالفوائد الأساسية تعد قدرة جراحة استبدال المفاصل على تخفيف الألم المزمن واستعادة وظيفة المفاصل الحيوية أمرًا أساسيًا لفعاليتها.

وبالنسبة للعديد من المرضى الأكبر سنًا، تضع هذه العملية حدًا لصراع طويل مع أمراض المفاصل المزمنة التي حدت من أنشطتهم اليومية وقللت من جودة حياتهم.

وعلى الرغم من النجاحات الملحوظة التي حققتها جراحة استبدال المفاصل، إلا أن العديد من كبار السن يترددون في اتباع هذا الخيار، ويرجع ذلك غالبًا إلى المفاهيم الخاطئة والأساطير المحيطة بهذا الإجراء. لذا فإن رفع مستوى الوعي حول التقدم التكنولوجي والمادي في هذا المجال أمر بالغ الأهمية.

ويخلص الدكتور بور الى القول «إن تثقيف كبار السن ومقدمي الرعاية لهم حول فوائد وحقائق عمليات استبدال المفاصل الحديثة يمكن أن يمكّنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم».

لقد تطورت جراحة استبدال المفاصل من الملاذ الأخير إلى تدخل يغير حياة كبار السن، وذلك بسبب الإنجازات الكبيرة في التكنولوجيا والمواد.

ومع تعزيز المتانة والدقة والتركيز على المتطلبات الخاصة بالمريض، فإن هذه العمليات تبشر بعصر جديد من الحركة والحياة الخالية من الألم لكبار السن.

ومع انتشار الوعي، سيتمكن عدد أكبر من الأشخاص من الوصول إلى هذه الإجراءات الثورية، ما يخلق عالمًا جديدًا من إمكانيات الشيخوخة النشطة.

إغلاق