أخبار

سوء التغذية للأطفال… مشكلة عضوية وإدراكية خطيرة

حذرت عدة منظمات تابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من خطورة التدهور الكبير في الوضع الغذائي للأطفال والأمهات في السودان جراء الحرب خاصة مع وجود الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى المجاعة وأهمها عدم إمكانية الحصول على الطعام وعدم توفر مياه الشرب الآمنة فضلاً عن تردي خدمات الصرف الصحي، ما يضاعف من فرص الإصابة بالأمراض.

المجاعة تهدد اطفال السودان (أ ف ب)

 

مشكلة عضوية وإدراكية

الحقيقة أن سوء التغذية malnutrition يمكن أن يكون مشكلة مؤقتة بالنسبة للبالغين، ولكنها بالنسبة للأطفال تُعد مشكلة طويلة الأمد تؤثر على صحة الطفل سواء بشكل عضوي أو إدراكي.

بعيداً عن الحروب تعرّف منظمة الصحة العالمية سوء التغذية بأنه نقص أو عدم توازن في استهلاك الشخص للطاقة أو عناصر غذائية محددة فيما يتعلق باحتياجاته سواء للأطفال أو البالغين، ولكن بطبيعة الحال يكون الأمر أسوأ في الأطفال. ويُعد سوء التغذية من أهم المشكلات الصحية في البلدان ذات الدخل المنخفض.

وعلى وجه التقريب يتوفى أكثر من 5.9 مليون طفل كل عام دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم، نسبة 45 في المائة منهم تقريباً بسبب سوء التغذية. وفي المجمل فإن خطر وفاة الطفل الذي يعاني من سوء التغذية أعلى بـنحو 11 مرة من خطر وفاة الطفل الذي يتمتع بفرص للحصول على غذاء جيد.

أخطار سوء التغذية

* التقزّم. حسب العديد من الدراسات يتسبب سوء التغذية في قصر القامة (التقزم dwarfism).

* انخفاض النمو المعرفي. ويؤدي انخفاض الوزن في مرحلة الطفولة إلى خطر انخفاض النمو المعرفي ودرجة الذكاء ما يؤثر على المستوى الأكاديمي للطفل وذلك لأن الفيتامينات والمعادن الموجودة في المواد الغذائية المختلفة تلعب دوراً مهماً في زيادة الإدراك في مرحلة الطفولة لأن التوصيلات العصبية الموجودة في المخ تحتاج إلى هذه العناصر ما يؤدي إلى ضعف التوصيلات ونقص في تشعب الأعصاب والناقلات الكيميائية في المخ.

* ضعف المناعة. يرتبط سوء التغذية بضعف المناعة بشكل عام ويُدخل الطفل في حلقة مفرغة لأن سوء التغذية يؤدي إلى العدوى، والعدوى تؤدي إلى سوء التغذية عن طريق فقدان الشهية ما يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية المختلفة خاصة في المناطق التي تنتشر بها الصراعات والحروب. وهذا يتسبب في حدوث النزلات المعوية والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإسهال بشكل كبير مع ارتفاع معدل حدوثه وزيادة شدته ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة من الجفاف لأن خطر الوفاة بعد نوبة من الإسهال في حالة سوء التغذية أعلى بأربع مرات من الأطفال الذين حصلوا على تغذية جيدة.

تأثيرات عضوية

* الالتهاب الرئوي. وبالنسبة للجهاز التنفسي تكون خطورة سوء التغذية كبيرة جداً لأنه لا يرتبط فقط بزيادة خطر الإصابة بنوبات الالتهاب الرئوي Pneumonia ولكن أيضاً يزيد من شدته وزيادة نسبة الوفيات. وهناك ارتباط بين سوء التغذية الحاد ونقص الأكسجين في الدم ما يجعل الطفل أكثر عرضة للغيبوبة والفشل التنفسي وفي كينيا من بين 4187 طفلاً تم حجزهم في المستشفى بسبب التهاب رئوي حاد كان 25 في المائة منهم يعانون من سوء التغذية الحاد.

* خلل وظائف الأمعاء الدقيقة. سوء التغذية يحدث تغييرات في نسيج الأمعاء الدقيقة تؤدي إلى انخفاض قدرة الخلايا التي تقوم بإفراز المواد اللازمة لامتصاص الطعام ما يؤدي إلى خلل في وظائف الأمعاء وعدم القدرة على الاستفادة حتى من الكميات القليلة من الطعام.

ويمكن أن تحدث هذه التغيرات بدون أعراض إكلينيكية واضحة خاصة في البيئات غير النظيفة لأن التعرض المزمن لبيئات ملوثة بالبراز يؤدي إلى متلازمة عديمة الأعراض تتمثل في سوء الامتصاص والتهاب موضعي في الأمعاء.

وفي النهاية فإن نقص الغذاء وسوء التغذية في الأطفال أمر بالغ الخطورة يجب أن تتضافر كافة الجهود لتفادي

إغلاق