الباطنية

ما أسباب إصابة طفلي بالديدان وما مضاعفاتها؟

تحدث عدوى الدودة الدبوسية عند بلع الشخص البويضات عن غير قصد، ويمكن أن تنتقل البويضات مجهرية الحجم إلى الفم عن طريق الطعام أو الشراب الملوثين أو عن طريق أصابع اليد الملوثة أيضًا، وبمجرد بلع البويضات، تفقس في الأمعاء وتنضج فتصبح ديدانًا بالغة خلال أسابيع قليلة.
وتتحرك إناث الديدان الدبوسية ببطء تجاه منطقة فتحة الشرج لوضع البويضات؛ مما يسبب غالبًا الشعور بحكة بفتحة الشرج. وعندما يحك المريض المنطقة التي يشعر بحكة بها، تعلق البويضات بأصابعه وتنتقل إلى أسفل أظافر الأصابع.

وبعد ذلك، تنتقل البويضات إلى أشياء أخرى، مثل الألعاب أو أغطية الأسرّة، ويمكن أن تنتقل البويضات أيضًا من الأصابع الملوثة إلى الطعام أو الشراب أو بياضات الأسرّة أو الملابس أو أشخاص آخرين.

ويمكن لبويضات الدودة الدبوسية أن تظل على قيد الحياة لنحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على (أسطح) هذه الأشياء. ويمكن أن يصاب المريض بها إذا تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة أو إذا لمس سطحًا ملوثًا، ثم لمس فمه.

عوامل الخطورة
تتضمن عوامل الخطورة المتعلقة بعدوى الدودة الدبوسية ما يلي:
– صغر السن
يترجح حدوث الإصابة بعدوى الدودة الدبوسية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عامًا. تنتقل البويضات مجهرية الحجم بسهولة إلى أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية الصحية أو الأطفال الآخرين بالمدرسة أو بمراكز رعاية الأطفال.

– العيش في أماكن مزدحمة
يعاني الأفراد الذين يعيشون في المؤسسات الإيوائية من ارتفاع خطورة الإصابة بعدوى الدودة الدبوسية.

– العيش في مناخ معتدل
بالرغم من إصابة الدودة الدبوسية للأفراد في كل أنحاء العالم، فتنتشر أكثر في الدول التي لا تتصف بالمناخ الاستوائي.

المضاعفات
لا تسبب عدوى الدودة الدبوسية العادية أي مشكلات خطيرة، وفي حالات نادرة، قد تؤدي العدوى الشديدة إلى:
– عدوى الأعضاء التناسلية لدى الإناث
قد تنتقل الطفيليات لدى النساء أو الفتيات من منطقة فتحة الشرج إلى المهبل إلى الرحم وقناة فالوب والمنطقة المحيطة بالأعضاء الموجودة بالحوض. وقد يؤدي هذا إلى حدوث مشكلات مثل التهاب المهبل والتهاب البطانة الداخلية للرحم (التهاب بطانة الرحم).

– فقدان الوزن
عندما يعيش عدد ضخم من الديدان الدبوسية داخل أمعاء المريض، فقد تتسبب هذه الديدان في حدوث ألم في البطن والحصول على قدر كافٍ من المغذيات؛ مما يتسبب في خسارة الوزن.

إغلاق