الصحة والجمال

7 أقنعة طبيعية تغذي شعرك وتمنع تساقطه في 7 أيام

إذا كان شعركِ جافاً وتالفاً، واستخدام الشامبو العادي الخاص بكِ لا يجدي نفعاً على الإطلاق، فإنكِ بحاجة إلى تغذية فروة رأسكِ وشعركِ بالعناصر التي تحتوي على البروتين. فمثلما هو الحال مع جسمكِ، تحتاج خصلات شعركِ وفروة رأسكِ إلى البروتين أيضاً. وننصحكِ في هذه الحالة بالاستعانة ببعض الأقنعة التي تحتوي على البروتين للحد من تساقط الشعر.

في الواقع هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تعود على شعركِ في حال استخدامكِ للأقنعة التي تحتوي على البروتين. فعلى سبيل المثال: إذا كان شعركِ جافاً وتالفاً، فأقنعة مثل قناع البيض والزبادي، أو قناع الموز يمكنها أن تعيد الحيوية واللمعان بشكل فعال لشعركِ الباهت. فضلاً عن ذلك، فإن هذه الأقنعة ستجعلكِ تتمتعين بشعر ناعم خالٍ من التجعد، الأمر الذي لا يجعله هشاً وضعيفاً عند تصفيفه.

بالتأكيد، لا شك أن أسباب تساقط الشعر تختلف من شخص لآخر. فإذا كانت القشرة هي السبب الرئيس لتساقط شعر البعض، فهناك أيضاً من يعانون من تساقطه نتيجة للجفاف والتلف. وعلى الرغم من إمكانية الحصول على المنتجات الغنية بالبروتين لتغذية شعرك من أي متجر متخصص في مستحضرات التجميل، فإن هذه الأقنعة السبعة الطبيعية الغنية بالبروتين يمكنها أن تساعدكِ في علاج تقصف الشعر، وتكسره وتساقطه فقط خلال سبعة أيام دون تكاليف باهظة.

1-        قناع البيض والزبادي

لعمل هذا القناع؛ اخلطي ¼ كوب من الزبادي مع بيضة واحدة، كما يمكنك إضافة ¼ كوب من المايونيز للمكونات السابقة. أخفقي البيض مع الخليط جيداً، ثم ضعيه على شعركِ وفروة رأسكِ بشكل متساوٍ، واغسليه بعد ساعة باستخدام شامبو مخصص للأطفال.

2-  قناع المايونيز

لإمداد شعرك الجاف والتالف بالبروتين والترطيب الكافي، إليكِ هذه الوصفة المنزلية السهلة: اغسلي شعرك ثم ضعي المايونيز مباشرة على شعركِ المبلل، مع التركيز بشكل رئيس على الأطراف بدلاً من الجذور إذا كان شعركِ خفيفاً. ثم اغسليه مرة أخرى بعد 30 دقيقة للحصول على شعر ناعم وحريري.

3-        الأفوكادو وحليب جوز الهند 

تمد ثمار الأفوكادو شعرك بالبروتين وغيره من العناصر المغذية، بينما يحافظ حليب جوز الهند على توازن رطوبة شعرك بشكل مثالي. اخلطي اللب الأخضر لثمار الأفوكادو مع حليب جوز الهند الطازج. ضعي الخليط على شعرك واتركيه من 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه. هذا الخليط سيمنحك نتائج ملحوظة من خلال السيطرة على تساقط الشعر في غضون أسبوع واحد.

4-        قناع الموز 

يعتبر قناع الموز من الأقنعة التقليدية والقديمة، لكنها من الأقنعة الفعالة للسيطرة على سقوط الشعر. لعمل هذا القناع، ستحتاجين إلى عدد من ثمار الموز الناضجة وفقاً لطول شعرك. قومي بهرس الثمار جيداً ثم أضيفي إليها القليل من العسل أو زيت الزيتون، إذا كان شعرك يعاني من الجفاف الشديد. ضعي الخليط على شعرك وغطي رأسكِ بغطاء الاستحمام. ثم اغسلي شعركِ بعد ساعة بشامبو لطيف.

5-        قناع زيت اللوز مع زيت الزيتون 

تعد الزيوت من أكثر أقنعة الشعر التي تحتوي على البروتين فعالية. فهذه الزيوت تحتوي على فيتامينات E وDالتي تعتبر من الفيتامينات الضرورية للحصول على شعر صحي. اخلطي القليل من زيت اللوز مع القليل من  زيت الزيتون، ودلكي فروة رأسكِ وشعركِ بهذا الخليط برفق. يمكنك الحصول على نتائج أفضل في حال قمتِ بترك الخليط على شعركِ طوال الليل وغسله في الصباح.

6-        قناع دقيق الشوفان

ستحتاجين إلى دقيق الشوفان وحليب بكميات متساوية وفقاً لطول شعرك. اخلطي دقيق الشوفان مع الحليب بشكل جيد للحصول على خليط ذي قوام سميك. صففي شعرك جيداً قبل وضع الخليط عليه، ثم ضعي الخليط واتركيه من 20 إلى 25 دقيقة، ثم اغسليه جيداً بشامبو لطيف. سيعمل هذا القناع على تقوية جذور الشعر، والحد من تساقطه تلقائياً.

7-     قناع زيت جوز الهند 

يعتبر هذا القناع من الأقنعة ذات الأهمية الكبيرة لشعركِ. خذي القليل من زيت جوز الهند وسخنيه قليلاً، ثم استخدمي هذا الزيت الدافئ مباشرة قبل الذهاب إلى النوم، واغسليه في صباح اليوم التالي. يمكنكِ كذلك إضافة كبسولات فيتامين E إلى الزيت. وتجدر الإشارة إلى أن هذا القناع فعال في تغذية، ترطيب وإصلاح الشعر التالف.

إغلاق