الوقاية

س وج : كل ما تريد معرفته عن صحة طفلك فى الصيف

يُقدم الصيف بتقلبات شديدة وكأنه لم يقرر بعد أن يأتى لنا بالكامل، والأمهات فى حالة خوف واضطراب من ذلك، حتى أن الكثيرات يسألن عن كيفية رعاية الطفل فى هذا الفصل بالشكل الجيد، وماذا عليها أن تفعله بالنسبة للاستحمام والطعام والشراب والتفاصيل الأخرى.
وهنا يجيب لنا الدكتور سامح النادى، استشارى الأطفال وحديثى الولادة عن كل التساؤلات التى تدور حول ذلك :

ما الذى يمكننى فعله عندما يصاب الطفل بالسخونة؟

إذا عانى الطفل السخونة من أشعة الشمس العالية صباحا وخروجه للدراسة، فلا تستخدمِ الكمادات لتقليل درجات الحرارة ولكن الاستحمام له هو المفيد فى هذا الوقت، وإذا لم تقل بعد الاستحمام فيمكنك إعطاءه مخفض للحرارة.

ما هى درجة حرارة التكييف المناسبة؟

درجة حرارة التكييف تتحدد عليها صحة طفلك، لذلك ابتعدى عن درجات 18 و20، واضبطى التكييف على 24 درجة.

ما هى المشروبات الأفضل لطفلى فى الحر؟

عصائر الجوافة الليمون في الصيف مفيدين جدا وكلهم فيتامينات، وانتبهى للمشروبات الغازية فيجب أن يتجنبها قدر الإمكان.

الآيس كريم فى الصيف .. ممكن يعمل مشاكل لابنى؟

المثلجات مثل الآيس كريم لها قواعد عند تناولها حتى لا تتحول لمشكلات صحية، فيجب أن تتناولها فى جو رطب ليس فى عز الحرارة حتى لا يدخل جسمك ثلج وهو ساخن جدا، ويجب ألا تكون متاحة للطفل كل يوم وإن كان الجو رطبا.

هل البطيخ أحسن فاكهة فى الصيف فعلا؟

بل إنها على العكس تماما، فالبطيخ من أكثر الفواكه المضرة لصحة طفلك في الصيف، لسببين، أولهما أن التجار يحضرونه قبل نضوجه فى كثير من الأحيان وهو ما ينتج عنه نزلة معوية، وكذلك لأن الكثيرين يضعونه مقطع فى الثلاجة حتى يتجمد ويتناولونه ودرجة حرارة أجسادهن عالية ويشعرون بالحر وهو ما يكون غير صحى إطلاقا.

ما هى أفضل طريقة لاستحمام ابنى فى الصيف؟

عدد مرات الاستحمام مهمة جدا ويجب أن تعرفيها جيدا، فإذا كان الطفل أقل من 6 أشهر فمرة كل يومين أما إذا كان أكبر من هذا السن فمرة كل يوم، أما عن الطريقة المثلى فيجب الاستحمام بماء “الحنفية” سواء ساخنة أو باردة فلا داعى لتدفئة الماء قبل استخدامه فى الاستحمام، وكذلك حمي ابنك كل يوم بالليل ولا تستخدمى المروحة بعدها مباشرة، فلا تجعليها تعمل لمده ساعتين على الأقل.
إغلاق