الجلدية

منتجات علاج حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية: أيها يفيد، ولماذا؟

تعرف على أوجه الاختلاف بين منتجات علاج حب الشباب، وعلى المكونات الرئيسية المطلوب البحث عنها وعن كيفية استخدامها لتحقيق أفضل النتائج.

تتوفر العديد من منتجات علاج حب الشباب المتاحة من دون وصفة طبية لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من حب الشباب أو حالات الهياج الدوري. وتشمل هذه المنتجات دهانات التنظيف والجل والرغاوي والمناشف ومنتجات توضع على موضع الإصابة وطرق العلاج أو أطقم الأدوات. كيف تعرف العلاج الأفضل لك؟

قبل اتخاذ القرار، تعرف على كيفية عمل منتجات علاج حب الشباب المتاحة من دون وصفة طبية والمكونات التي تبحث عنها. ثم اتبع نظامًا معتدلاً للعناية بالبشرة لعلاج حب الشباب والوقاية منه.

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إمكانية تسبب بعض المنتجات الشائعة لعلاج حب الشباب المتاحة من دون وصفة طبية في حساسية خطيرة، بما في ذلك ضيق الحلق وتورم الوجه أو الشفاه أو اللسان. وهذا النوع من ردود الأفعال نادر للغاية، ولذلك لا ينبغي الخلط بينه وبين الاحمرار أو الهياج أو الحكة التي قد تحدث في موضع استخدام هذه المنتجات.

المكونات النشطة في منتجات حب الشباب

تعمل منتجات علاج حب الشباب بطرق مختلفة على حسب مكوناتها النشطة. فبعض منتجات علاج حب الشباب المتاحة من دون وصفة طبية (OTC) تعمل عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب التهاب حب الشباب. في حين تعمل منتجات أخرى على إزالة الزيت الزائد من الجلد أو تسريع نمو خلايا جلد جديدة والتخلص من خلايا الجلد الميتة. وبعض منتجات حب الشباب تصنع مزيجًا من هذه الأشياء.

سنذكر فيما يلي بعض المكونات النشطة الشائعة الموجودة في منتجات علاج حب الشباب المتاحة من دون وصفة طبية ومدى تأثيرها في علاج حب الشباب.

-بنزويل بيروكسيد. يقتل هذا المكون البكتيريا التي تُسبب حب الشباب ويساعد على إزالة الزيت الزائد من الجلد ويزيل خلايا الجلد الجيدة التي يمكن أن تسد المسام. تتوفر منتجات البنزويل بيروكسيد المتاحة من دون وصفة طبية بتركيزات من 2.5 إلى 10 بالمئة. تشمل الآثار الجانبية المحتملة جفاف الجلد وتقشره واحمراره والتهابه ووخزه، خاصة إذا كان الجلد حساسًا. انتبه عند وضع البنزويل بيروكسيد لأنه يمكن أن يؤدي إلى تبييض الشعر والملابس.

-حمض الساليسيليك. يساعد هذا المكون على منع انسداد المسام. تتوفر منتجات حمض الساليسيليك المتاحة من دون وصفة طبية بتركيزات من 0.5 إلى 5 في المائة. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الوخز الخفيف والتهاب الجلد.

-أحماض ألفا هيدروكسي. هناك نوعان من أحماض ألفا هيدروكسي المستخدمة في منتجات علاج حب الشباب المتاحة من دون وصفة طبية، وهما حمض الغليكوليك وحمض اللاكتيك. أحماض ألفا هيدروكسي عبارة عن نُسخ مصنعة من الأحماض ومشتقة من الفواكه المحتوية على سكر. وهي تعالج حب الشباب عن طريق المساعدة على إزالة خلايا الجلد الميتة والحد من الالتهاب. كما أن أحماض ألفا هيدروكسي تحفز نمو جلد جديد أكثر نعومة. يساعد هذا على تحسين شكل ندبات حب الشباب ويعطي انطباعًا بأن المسام أصغر.

-الكبريت. يزيل الكبريت خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام ويساعد على إزالة الزيت الزائد. غالبًا ما يجتمع مع مكونات أخرى، مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسيد أو الريزورسينول. قد تتسبب المنتجات المحتوية على كبريت في جفاف الجلد. وبعض المنتجات لها رائحة غير جيدة.

اختر منتجًا فعالاً لحب الشباب

يعتمد منتج شب الحباب الأفضل لك على عدة عوامل تتضمن نوع البشرة وشدة حب الشباب وتفضيلات العناية بالبشرة. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لاختيار منتج حب الشباب:

-استخدام بيروكسيد البنزويل. إذا لم تكن متأكدًا من منتج حب الشباب الذي ينبغي لك شراؤه، يمكنك البدء باستخدام تلك المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل. تتميز هذه المنتجات بفاعليتها لدى معظم الأشخاص وتحملهم إياها على نحوٍ جيد. تحل بالصبر لبضعة أيام قبل أن ترى النتائج المرجوة. راجع ملصقات المنتج للتعرف على نوع مكونها الفعال وكميته. الأقوى ليس الأفضل دائمًا مع بيروكسيد البنزويل. في بعض الحالات، يعمل المنتج ذو تركيز الـ 2.5% مثله مثل المنتجات ذات التركيز الأعلى فضلاً عن آثاره الجانبية الأقل.

-ابدأ بمنتجات حب الشباب الأقل قوة. يمكن أن تؤدي تلك المنتجات إلى تقليل الاحمرار وتقليل جفاف البشرة وغيرها من مشكلات البشرة. يمكنك إذا ما تطلب الأمر أن تزيد كل بضعة أسابيع قوة المنتج الذي تستخدمه وعدد مرات استخدامه. يساعد هذا الأمر البشرة على تهيئة البشرة للعلاج تدريجيًا.

-استخدم المنتجات ذات المكونات الفعالة المختلفة لعلاج حب الشباب المستعصي. تعمل مكونات حب الشباب بطرق مختلفة؛ لذا قد تجد من المفيد استخدام منتجات ومكونات مختلفة لعلاج حب الشباب المستعصي. استخدم منتجًا في الصباح وآخر في الليل لمنع تهيج البشرة.

-كن صبورًا. معالجة حب الشباب باستخدام منتجات حب الشباب تستغرق وقتًا وتتطلب التحلي بالصبر. قد يستغرق الأم شهرين أو ثلاثة من الاستخدام اليومي لمنتج حب شباب إلى حين ظهور النتائج. وقد يبدو حب الشباب أكثر سوءًا قبل البدء في التحسن.

جرب ما قد يفلح معك. قد تحتاج إلى تجربة منتجات مختلفة بمكونات فعالة مغايرة قبل أن تجد منتجك المناسب.

نصائح للعناية بالبشرة عند استخدام منتجات حب الشباب

تعد منتجات حب الشباب خطوة واحدة فحسب في روتين العناية بالبشرة. عند استخدام منتجات حب الشباب:

اغسل المناطق الموجود بها المشكلات مرتين يوميًا. استخدم منظف لا صابوني ولا تفرط في استخدامه. فمن الممكن أن يتسبب الإفراط في الغسل والتنظيف في زيادة حب الشباب سوءًا. المنظفات التي تذوب خلال الغسل تكون على الأقل ساحجة. وتميل المنظفات التي تحتوي على لب الفاكهة الأساسي وأكسيد الألومنيوم إلى أن تكون أكثر سحجًا.

-جرب استخدام الأقمشة أو المناديل المرطبة الخاصة بالتنظيف. حيث تعد هذه الأشياء بدائل لطيفة للمنظفات وأنواع الغسول. تعد الأقمشة التي تحتوي على نسيج مفتوح جيدة للبشرة الجافة الحساسة. أما الأقمشة التي تحتوي على أنسجة أضيق فهي أفضل في خلايا الجلد الميتة.

-ضع في الاعتبار الضمادات اللاصقة المنظفة للمسام. تهدف هذه المنتجات (بيور ديب كلينسينج، بور ستريبس، وغيرها) إلى إزالة الأتربة والزيوت والانسداد من المسام. تضع الشريط على البشرة الرطبة، وتتركها تجف، ومن ثم تنزعها من على البشرة. يلزم إجراء المزيد من الدراسة لإثبات استخدام هذه المنتجات في علاج حب الشباب ومنع ظهوره. لا تستخدمها أكثر من مرة واحدة كل ثلاثة أيام.

-لا تفرط في استخدامها. لا تضع سوى ما يكفي من منتج حب الشباب لتغطية مناطق المشكلات وضعه بعد تنظيف البشرة مباشرةً. تتوفر بعض الأقمشة والمناديل الرطبة مع بيروكسيد البنزويل ومنتجات نشطة أخرى بداخلها، لذا فلست بحاجة إلى وضع المزيد من المنتجات مع هذه المكونات النشطة بعد التنظيف.

-استخدم مرطب خالٍ من الزيوت يستند إلى المياه. حيث تساعد هذه المرطبات على التخفيف على البشرة الجافة المتقشرة.

-تجنب استخدام مستحضرات التجميل والكريمات الواقية من الشمس ومنتجات الشعر الزيتية. استخدم المنتجات المكتوب عليها أنها مستندة إلى المياه أو أنها لا تسد المسام.

-لا تعبثي بالحبوب أو تعصرينها. فقد ينتج ع ذلك حدوث عدوى أو تندب.

-احترس لما يلامس وجهك. حافظي على نظافة شعرك واجعليه بعيدًا عن وجهك. تجنب أيضًا إراحة يدك أو هاتفك أمام جانب وجهك.

إذا لم يتحسن حب الشباب لديك بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من العلاج المنزلي، فضع في الاعتبار استشارة طبيب أو أخصائي جلدي (طبيب جلدي) لإعطائك غسول أو دواء موصوف طبيًا.

المصدر: MAYOCLINIC

إغلاق