الكيمياء الحيوية

العلاج البيولوجي للسرطان

يُعد العلاج البيولوجي للسرطان نوعًا من العلاج الذي يستخدم الجهاز المناعي في الجسم لقتل الخلايا السرطانية.

يُستخدم العلاج البيولوجي للسرطان في علاج أنواع عديدة السرطان لمنع أو إبطاء نمو الورم وللحيلولة دون انتشار السرطان. غالبًا ما يُسبب العلاج البيولوجي للسرطان تأثيرات جانبية سامة أقل مما تسببه علاجات السرطان الأخرى.

كيفية عمل العلاج البيولوجي

يتمثل الهدف من العلاج البيولوجي للسرطان في تحفيز جهاز المناعة للتعرف على الخلايا السرطانية وقتلها.

يحارب جهاز المناعة بالجسم أي هجوم خارجي، مثل الجراثيم، على مستوى الجسم بالكامل. يتعرف أيضًا جهاز المناعة على الخلايا السرطانية ويعتبرها شاذة، لكن لا يقوم دائمًا بذلك. يمكن أن تتطور لدى الخلايا السرطانية القدرة على الاختباء من خلايا الجهاز المناعي. أو قد تقوم الخلايا السرطانية بتعطيل أو تثبيط خلايا جهاز المناعة عن العمل.

بشكل عام، تعمل العلاجات البيولوجية عن طريق:

-تحفيز جهاز المناعة لمهاجمة خلايا السرطان. هناك عدة طرق يمكن للعلاجات البيولوجية من خلالها تحقيق هذا الهدف. على سبيل المثال، يمكن حقن المواد الكيميائية التي تحفز خلايا جهاز المناعة إلى داخل جسمك. أو يمكن تدريب عينة من جهاز المناعة بالمختبر على مهاجمة خلايا السرطان قبل إعادتها للجسم.

-مما يساعد جهاز المناعة على التعرف بسهولة على خلايا السرطان. يمكن للعلاج البيولوجي أيضًا أن يستهدف خلايا السرطان، عن طريق تشغيل أو تعطيل إشارات الخلايا التي تساعدها في التملص من خلايا جهاز المناعة. على سبيل المثال، يمكن للأدوية التي يطلق عليها مثبطات بوابات جهاز المناعة استهداف مستقبلات كيميائية محددة في خلايا السرطان، مما يعوق الإشارات التي ترسلها خلايا السرطان لتثبيط جهاز المناعة.

أنواع العلاج البيولوجي

يوجد العديد من أنواع العلاج البيولوجي، ومنها:

-نقل الخلايا المقتبسة

-مانع تولد الأوعية

-العلاج بعُصية كالميت غيران

-العلاج الكيميائي البيولوجي

-لقاحات السرطان

-العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبل المستضد الخيمري (CAR)

-العلاج بالسيتوكين

-العلاج الجيني

-معدِّلات بوابات جهاز المناعة

-التقارن المناعي

-الأجسام المضادة أحادية النسيلة

-العلاج بالفيروس المحلل للورم

-العلاج الدوائي الموجه

تتوفر العديد من أنواع العلاج البيولوجي فقط في التجارب السريرية. العلاج البيولوجي للسرطان هو مجال نشط جدًا للأبحاث التي تُجرى لعلاج السرطان.

المصدر: MAYOCLINIC

إغلاق