أمراض

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هي اضطراب معقد ينشأ عنه إرهاق شديد يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل ولا يمكن تفسيره تفسيرًا كاملاً بحالة مرضية كامنة. وقد يزداد الأمر سوءًا مع النشاط الجسدي أو الذهني، غير أنه لا يتحسن مع الراحة.

تشمل الأعراض الأخرى المحتملة ما يلي:

-النوم غير المريح

-صعوبات في الذاكرة والتذكر والتركيز

-دوخة تزداد سوءًا مع الانتقال من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى الوقوف

تُعرَف هذه الحالة المرضية أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع المؤلم للعضل. في بعض الأحيان يتم اختصاره باللغة الإنجليزية إلى ME/CFS. أحدث مصطلح تم اقتراحه هو مرض عدم تحمل الجهد المَجموعي (لكل الجسم).

لا يوجد سبب معروف بعدُ لمتلازمة التعب المزمن، رغم وجود العديد من النظريات التفسيرية له، والتي تتراوح بين الإصابة بالعدوى الفيروسية إلى الإجهاد النفسي. يعتقد بعض الخبراء أن متلازمة التعب المزمن قد تكون ناجمة عن مجموعة من العوامل مجتمعة.

لا يوجد اختبار معين بإمكانه تأكيد تشخيص الإصابة بمتلازمة التعب المزمن. قد تحتاج إلى مجموعة متنوعة من الاختبارات الطبية لاستبعاد المشكلات الصحية الأخرى التي لها أعراض مشابهة. ويُركز علاج متلازمة التعب المزمن على تحسين الأعراض.

الأعراض

من الممكن أن تختلف أعراض متلازمة الإرهاق المزمن من شخص لآخر، كما يمكن أن تختلف شدة الأعراض من يوم لآخر. قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

-الإرهاق

-مشكلات في الذاكرة أو التركيز

-التهاب الحلق

-حالات الصداع

-تضخُّم العُقَد اللمفية في الرقبة أو الإبطين

-ألم غير مبرر في المفاصل أو العضلات

-دوخة تزداد سوءًا مع النهوض من وضع الاستلقاء أو الوقوف من وضع الجلوس

-نوم غير مشبِع

-الإنهاك الشديد بعد ممارسة النشاط البدني أو العقلي

متى يجب زيارة الطبيب

قد يكون الإرهاق عَرَضًا لأمراض كثيرة مثل العدوى أو الاضطرابات النفسية. يُرجى زيارة طبيبك إذا كنت تشعر بالإرهاق بصورة مستمرة أو في حالة زيادة حدته.

المصدر: MAYOCLINIC

إغلاق