أخبار

مختصون : لا علاقة بين جدري الماء و «المميت» و «القرود» وفيروساتها مختلفة

منذ ظهور جدري القردة بات هناك الكثير من الخلط ما بين جدري القرود ومرض الجدري وبين الجدري المائي .

وقد اشتكى عدد كبير من الاهالي أن أبناءهم مصابون بالجدري وأن عددا كبيرا من طلاب المدارس اصيبوا بالجدري والمقصود هنا هو جدري الماء الذي يختلف تماما عن جدري القرود أو مرض الجدري حيث تسجل الوزارة سنويا حالات من جدري  الماء وهو من الأمراض المبلغ عنها والتي يتم رصدها حيث سجلت الوزارة العام الماضي  1732 حالة جدري ماء أما في عام 2020 فتم التبليغ عن 999 حالة .

وأكد مختصون أن هناك لقاحا ضد جدري الماء وأن  جرعة واحدة من التطعيم تحمي من الإصابة المتوسطة بنسبة 95% والشديدة بنسبة 100% ، الا أن هذا اللقاح لا يعطي مناعة ضد أنواع الجدري الأخرى حيث لا توجد علاقة مطلقا بين جدري الماء وأنواع الجدري الأخرى.

«الدستور « تابعت الموضوع مع مختصين حيث أكدوا أن الفيروس المسبب لجدري الماء مختلف عن الفيروس المسبب للجدري أو لجدري القرود ففيروسVariola virus هو المُسبب لفيروسَيْ الجدري وجدري القردة، أمّا الفيروس المُسبب لجدري الماء أو الجدري المائي فهو .Varicella-zoster virus  ، مشيرين الى ان الخلط بين أنواع الجدري المختلفة سببه الأسماء فقط فيما لا يوجد علميا اي تشابه بينهما ، حيث يختلف الجدري المائي تماما في كل شيىء .

وحسب الأطباء والمختصين فان الجدري المائي الذي يحدث للأطفال هو نوع غير مقلق ومختلف تماماً عن جدري القردة أو الجدري المميت.

واكد عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي أن الأردن يسجل عادة وفي كل عام إصابات بجدري الماء، وهو مرض مختلف ويتعافى منه المصاب من تلقاء نفسه.

وأضاف لـ « الدستور» ان جدري الماء عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، ويسبب حكة وطفحًا جلديًّا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل، كما ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر نحو خمسة أيام إلى عشرة أيام.

من جهته قال اختصاصي طب الأطفال سمير البطانية إن الفيروس النطاقي الحماقي هو الذي يسبب عدوى جدري الماء ويكون على شكل طفح جلدي وحكَّة مع بثور صغيرة مملوءة بسائل، وهو  شديد العدوى لمن لم يصب من قبل أو لم يأخذ اللقاح المتاح حاليا، مبينا أن فترة الحضانة لجدري الماء هي من اسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تظهر الأعراض بعد الإصابة بالعدوى .

أما عن أعراضه فقال البطاينة: يظهر طفح جلدي أحمر يتكون من بقع أو بثور، قد يظهر أولاً على الوجه والصدر، ثم ينتشر في باقي الجسم بما في ذلك داخل الفم، والجفون، وهناك علامات قد تظهر قبل ظهور الطفح الجلدي وهي ارتفاع درجة الحرارة (38 درجة  أو أكثر) وصداع وشعور بالتعب بشكل عام وآلام في العضلات وفقدان للشهية.

واشار الى ان جدري الماء يوجد له لقاح وعلاج ولكن قد يصف الطبيب أيضا مضادات لتخفيف الحكة ومسكنات الألم؛ حيث تساعد على تخفيف الأعراض، في حين أن الجسم يحارب العدوى.

وقالت اختصاصية الأمراض الفيروسية المعدية سهام الحسيني ان طريقة الوقاية الوحيدة هي الحصول على لقاح جدري الماء، وهو آمن جدًّا وفعال، إذ إن معظم الذين يحصلون عليه لا يصابون بجدري الماء، وفي حالة الإصابة يكون معتدلاً مع بقع حمراء قليلة، أو بثور وحمى خفيفة، أو دون حمى، مبينة ان الاصابة بجدري الماء مرة واحدة يعني ان الشخص لن يصاب به مرة أخرى الا في حالات نادرة، وهذا ما يسمى (المناعة مدى الحياة) .

يشار إلى أن لقاح جدري الماء يعطى كروتين مع التطعيمات الأخرى، والجرعة الأولى تُؤخذ عند عمر 12 إلى 15 شهراً، أما الجرعة الثانية فعند عمر 4 إلى 6 سنوات أو قبل ذلك، بشرط ألا يقلّ الفاصل بين الأولى والثانية عن 3 أشهر.

بدوره قال اختصاصي علم الأمراض الدكتور حبيب مخلوف إن التمييز بين أنواع الجدري يتم إكلينيكيا بالأعراض ومعملياً وأن وجود تضخم بالعقد اللمفاوية وحُمّى ما قبل الطفح الجلدي وبطء ظهوره من أهم العلامات السريرية التي تدعم التشخيص الصحيح لجدري القرود.

وأضاف مخلوف ان الجدري أو smallpox أكبر قاتل في التاريخ؛ حيث تسبب في قتل أكثر من 300 مليون شخص منذ  عام 1900 إلى أن تمّ القضاء عليه بالتطعيم وإعلان العالم خالياً من الجدري عام 1980 وتوقف التطعيم بعدها وهذا التوقف يعني أننا معرضون للإصابة أكثر بفيروسات شبيهة للجدري مثل جدري القردة  .

ويؤكد أن المطعوم ضد الجدري فعال بنسبة 85% ، مشيرا إلى ان مركز الأمراض الأمريكي قبل عامين وافق على إنتاج  لقاح متخصص في الـ monkeypox واسمه Jynneos ، الا أنه إلى الآن ورغم تسجيل إصابات بجدري القرود في أمريكا وأوروبا لم يتم إنتاجه، لأن انتشار جدري القردة ليس بنسبة عالية، كما أن نسبة الوفيات به أقل من 1%، ويتم علاجه بمضاد للفيروسات لمدة تصل لـ 6 أسابيع

 

المصدر: جريدة الدستور الأردنية

إغلاق