التغذية

الأطعمة الأفضل لصحة الكلى.. تعرّف عليها

تؤثر الأطعمة التي نأكلها بصفة يومية على صحة الأعضاء الداخلية في الجسم، خصوصًا الكبد والكلى والقلب.

ويعمل الجسم أثناء تناول الطعام على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها من الطعام، وذلك حتى يتمكن من أداء المهام اليومية بشكل جيد، كما يعمل على التخلص من العناصر الفائضة عبر الكليتين.

وتعمل الكلى على التخلص من العناصر الغذائية الفائضة عن طريق البول والعرق، لكن حدوث أي إصابة في الكلى يمنعها من القيام بهذه الوظيفة الحيوية، ما يؤدي إلى تراكم العناصر والسموم بها ويتسبب في إصابتها بالفشل الكلوي، حسب موقع «كليفلاند كلينيك».

ولهذا ينصح الأطباء باتّباع ما بات يعرف باسم النظام الغذائي الكلوي، وهو نظام يساهم في الحفاظ على صحة الكلى ومنع تدهور وظائفها، ويعتمد على الحد من كميات الملح والبروتين في الوجبات اليومية.

كما يقوم هذا النظام على تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، مع كميات متوسطة من البروتين، ويجمع هذا النظام بين فوائد النظام الغذائي لمرضى السكري ومرضى القلب، للمساعدة في إدارة مستوى السكر وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

وإليك قائمة بأفضل الأطعمة للحفاظ على صحة الكلى:

الفلفل الأحمر، الفلفل الأحمر مصدر غني للفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، كما يحتوي على نسب منخفضة من البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم، ولهذا يمنع تطور أمراض الكلى.

التوت، التوت من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية والسكر وغني بالألياف الطبيعية، كما أن له خصاص مضادة للالتهاب ومضادات للأكسدة، تتحكم في مستويات الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم، ما يحافظ على صحة الكلى.

الأسماك، الأسماك مصدر غني بالبروتين عالي الجودة ومضادات الأكسدة ودهون أوميغا 3 الصحية.

وينصح الأطباء بتفادي الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل الأملاح.

 

المصدر: صحيفة عاجل

إغلاق