أخبار

وزارة الصحة: نتابع تطورات فيروس ماربورغ.. والوضع في الكويت آمن

أكدت مصادر صحية بأن وزارة الصحة، تتابع عن كثب آخر مستجدات الأمراض والأوبئة محليا وعالميا، لاسيما بعد تسجيل إصابات بفيروس «ماربورغ« في غانا، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد أول تفش له هناك، مبينة بأن الفيروس ينتمي لعائلة فيروس إيبولا، وينتقل من الحيوانات.

وبينما جددت المصادر التأكيد عبر «القبس»، على أن الوضع في الكويت جيد وآمن، ذكرت أن السلطات الصحية لم تتلق أي إخطار أو توصيات جديدة من منظمة الصحة العالمية حتى أمس عن فيروس ماربورغ، وهو الفيروس المعروف منذ عام 1967 وظهرت معظم حالاته جنوبي وشرقي قارة أفريقيا، لافتة إلى استعداد الطواقم الطبية والتمريضية للتعامل مع أي أمراض أو أوبئة قد يتم تسجيلها في البلاد، نظراً للخبرات التراكمية المتواصلة خلال تعاملها مع فيروس كورونا ومتحوراته منذ فبراير 2020.

وأشارت المصادر إلى أن المرض يعتبر حمى نزفية شديدة العدوى، وينتقل للبشر عبر خفافيش الفاكهة، كما أنه ينتقل بين الأشخاص بالاتصال المباشر بسوائل الجسم للأشخاص المصابين والأسطح، مستبعدة لجوء السلطات الصحية لتشديد الإجراءات مع المسافرين عبر المنافذ الجوية والبرية خلال الفترة الحالية، نظراً لعدم وجود أي توصيات جديدة متعلقة بالفيروس من «الصحة العالمية» عن السفر.

وذكرت المصادر أن أعراض الإصابة بالفيروس بحسب التقارير العالمية، تبدأ بالحُمَّى والأوجاع في العضلات والجسم والصداع والسعال والتهاب الحلق، يليها الإسهال أو القيء، فضلاً عن النزف من الفم أو الأنف أو الأعضاء الداخلية، مشيرة إلى عدم وجود أي علاج محدد أو دواء معتمد للمرض حتى الآن.

وجددت المصادر التأكيد على النسيق المستمر مع «الصحة العالمية»، مشيرة إلى أن الوضع الصحي في الكويت جيد، والمنظومة الطبية اكتسبت خبرة كبيرة.

معلومات حول فيروس ماربورغ

1- ينتمي لعائلة فيروس إيبولا وينتقل من الحيوانات.

2- فيروس معروف منذ العام 1967 وتفشى جنوبي وشرقي قارة أفريقيا

3- المرض يعتبر حمى نزفية شديدة العدوى

4- ينتقل بين الأشخاص بالاتصال المباشر بسوائل الجسم

5- أعراضه تبدأ بالحُمَّى والأوجاع في العضلات والصداع والسعال

6- لا يوجد علاج محدد أو دواء معتمد للمرض حتى الآن

 

المصدر: القبس

إغلاق