دراسات وبحوث

باحثون في معهد دسمان للسكري: اكتشاف طفرة جينية وراء سمنة الكويتيين والعرب

اكتشف الباحثون في علم الوراثة، في معهد دسمان للسكري الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن هناك طفرة جينية تسبب مضاعفات كبيرة لثلاثة عوامل اختطار بين الكويتيين، وهي السمنة في منطقة البطن وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لقطاع الأبحاث بمعهد دسمان للسكري، فهد الملا، أن هذه الدراسة أجريت على 479 مريضاً من الكويتيين والعرب، حيث توصل العلماء إلى قاعدة نيتروجينية واحدة وهي سايتوسين، وتتعرض هذه القاعدة لطفرات جينية تجعلها تتحول الى أدينين في جين كافيولن – واحد، مبيناً أن هذا التحول يعرض العرب أكثر من غيرهم من الأعراق للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم. وقد تم نشر هذا البحث في المجلة الجينية العالمية Frontiers in Genetics.

وأضاف معهد دسمان أن اكتشاف طفرة واحدة تتسبب بثلاثة عوامل اختطار مجتمعة في شخص واحد كانت أمراً مخفياً عند العلماء، كما قال الباحث الأساسي في هذه الدراسة د. أشرف المدهون من المعهد، مبيناً أن اكتشاف هذه الطفرة عند العرب يفسر سبب انتشار السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية في الكويت، كما أكد إمكانية اجتماع عامل خطورة رابع، وهو مرض السكري، لمن لديهم هذه الطفرة.

ولفت المعهد إلى أن أهمية هذه الدراسة تكمن في معرفة مسببات «عوامل الاختطار الثلاثية» وطرق تصحيحها، من خلال علاج هذه العوامل الثلاثة الواحدة تلو الأخرى.

وأفاد البروفيسور فهد الملا بأن هناك علامات تشير إلى إمكانية تفاقم الحالة المرضية لمن لديهم العوامل الثلاثية المذكورة، وحدوث عامل اختطار رابع، إذ إن حدوث هذه الاعتلالات معاً يعرّض المريض للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وحث البروفيسور الملا الكويتيين بشكل خاص، والعرب بشكل عام، على إيلاء نظامهم الغذائي المزيد من الاهتمام، وممارسة الرياضة بشكل أكبر، وبالأخص حاملي هذه الطفرة الجينية، مشيراً الى أن نتائج هذه الدراسة مهمة في عملية تطوير أي تشخيص جيني، حيث تتطلب كفاءة عالية لتكنولوجيا فك التسلسل الجيني، لاسيما للأمراض المعقدة جينياً مثل مرض السكري.

ودعا الملا الكويتيين، الذين يعانون من «عوامل الاختطار الثلاثية» بالأخص، إلى التواصل مع معهد دسمان للسكري، للمشاركة في البحوث العلمية، لمعرفة ما إذا كان من الممكن معالجة هذا الاضطراب لديهم.

 

المصدر: القبس

إغلاق