أخبار

طبيب: إذا كنت تعاني من هذه الأمراض فتجنّب الساونا !

كشف أخصائي أمراض الجهاز البولي والذكورة الروسي الدكتور باتور غونتشيكوف أن هناك أمراضا معينة مثل التهاب البروستاتا والتهاب البربخ وغيرها تمنع الشخص من حمامات البخار (الساونا)؛ إذ ان «التهاب البروستاتا مرض يسبب الألم وعدم الراحة، وعلى خلفية ارتفاع درجة الحرارة تشتد أعراضه وتسبب تفاقم الالتهاب».

وأوضح الأخصائي ان «التهاب البربخ (الأنبوب الذي يربط الخصية بالقنوات المنوية) يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في الساونا إلى تفاقمه وعدم الراحة وقد يتضخم كيس الصفن ويشعر الرجل بألم حاد». مضيفا أن «التهاب الخصية يمكن أن يحدث بسبب العدوى. وعلى خلفية ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن تظهر وذمة وألم واحمرار بكيس الصفن وارتفاع درجة حرارة الجسم». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو» المحلي.

وفي هذا الاطار، لا ينصح غونتشيكوف بالاستحمام في الساونا إذا كان الرجل يعاني من مرض مثل دوالي الخصية (تضخم الأوردة في الخصية ما قد يسبب الألم وعدم الراحة). لأنه بسبب ارتفاع درجة الحرارة قد يزداد تدفق الدم بكيس الصفن، وفي حالة الدوالي، على العكس من ذلك، يزداد سوءا ويؤدي إلى اشتداد الأعراض وزيادة الألم بكيس الصفن مع تدهور جودة الحيوانات المنوية. مؤكدا «ان المرض الآخر الذي يحد أيضا من الاستحمام في الساونا هو القيلة المائية (تراكم السوائل ببطانة الخصية)، ما يسبب عدم الراحة وزيادة في حجمها. لأن زيادة درجة الحرارة في الساونا يمكن أن تزيد من تراكم السوائل. أما إذا كان السبب هو عملية التهابية فسيؤدي إلى تفاقم الحالة». كما انه لا ينصح بالاستحمام في الساونا إذا كان الرجل يعاني من مرض معد في الجهاز البولي التناسلي؛ لأنه «سيؤدي لانتشار العدوى وتفاقم المرض». وفق قوله.

إغلاق