أخبار

خلل الساعة البيولوجية للجسم قد يؤدي للإصابة بسرطان الكبد !؟

عندما يُسأل الناس عن الأسباب التي يمكن أن تسبب السرطان، فمن المرجح أن يفكروا في المواد الكيميائية مثل التبغ أو الإشعاع كالأشعة فوق البنفسجية بضوء الشمس، ولكن ربما لا يتبادر إلى أذهانهم اضطراب الرحلات الجوية الطويلة المزمن.

وقد ربطت الدراسات الوبائية البشرية اضطراب الرحلات الجوية الطويلة المزمن، المعروف أيضًا باسم خلل الساعة البيولوجية المزمن، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد. ومع ذلك، لا توجد أدلة مباشرة على أنه يؤدي إلى سرطان الكبد.

غير ان دراسة حديثة أجراها باحثون بكلية بايلور للطب ونشرت بمجلة أمراض الكبد؛ هي أول دراسة تثبت تجريبيا أن الخلل الوظيفي المزمن في الساعة البيولوجية هو في الواقع مادة مسرطنة للإنسان.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور لونينج فو الأستاذ المشارك بطب الجهاز الهضمي عضو مركز «دان إل دنكان» الشامل للسرطان «لقد عملنا مع نموذج فأر متوافق مع البشر تم تطويره بواسطة المؤلف المشارك الدكتور كارل ديميتر بيسيج بجامعة ديوك ببايلور. يحتوي هذا النموذج الحيواني على خلايا الكبد البشرية والفأرية في كبد الحيوانات، ما يسمح لنا بدراسة تأثير تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية على تطور السرطان في الخلايا البشرية». وذلك وفق ما ذكر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.

ان إيقاع الساعة البيولوجية هو ضابط الوقت الداخلي في دماغنا على مدار 24 ساعة والذي ينظم دورات اليقظة والنعاس وجميع وظائف الجسم تقريبًا من خلال المزامنة مع دورة النهار والليل على الكوكب.

وقد كشفت الدراسات الحديثة أنه عندما تخرج الساعة الداخلية عن التزامن، فإن المرض يكون لديه فرصة أفضل للتطور. من أجل ذلك، تم تعريض الفئران المتوافقة مع البشر لحالتين مختلفتين. تم الحفاظ على مجموعة واحدة من الحيوانات متزامنة مع دورة النهار والليل الطبيعية. وبالنسبة للمجموعة الأخرى، قام الباحثون بتغيير فترات الضوء والظلام التي تعرضت لها الحيوانات، لخلق ما يعادل التغييرات التي يمر بها الشخص عندما يسافر ذهابًا وإيابًا من سان فرانسيسكو إلى لندن كل أسبوع لعدة أسابيع. فتبين ان الخلل اليومي المزمن هو مادة مسرطنة للإنسان.

ويؤكد فو «لقد وجدنا أنه بالمقارنة مع الفئران التي تم الاحتفاظ بها في دورات الضوء والظلام العادية، كان عمر الفئران في المجموعة المتخلفة عن السفر الجوي أقصر بالإضافة إلى زيادة تليف الكبد واليرقان كما أصيبت بالسرطان». مضيفا «من المهم أن نعرف ان اضطراب الرحلات الجوية الطويل المزمن يسبب أيضًا ورما خبيثا في كبد الفئران المتوافق مع البشر».

وكشفت تحليلات الدم والدراسات المجهرية للكبد عن قواسم مشتركة متعددة بين الفئران المتوافقة مع البشر ومرضى سرطان الكبد، بما في ذلك عدم تحمل الغلوكوز، وتراكم الدهون غير الطبيعي في الكبد، والالتهاب والتليف؛ وهذا ما يدعم صحة هذا النموذج لدراسة الحالة الإنسانية. ويبين فو «لقد أظهرنا أنه مع تقدم الورم، يتغير شكل العلامات الحيوية وأنماط التعبير الجيني في الخلايا. لقد تطورت الفئران المزمنة المتخلفة عن الرحلات الجوية بشكل عفوي إلى سرطان الكبد في خلايا الكبد البشرية باتباع نفس العملية والمسارات الجزيئية كتلك الموجودة في البشر». وفي هذا الاطار، تكشف دراسات التعبير الجيني أن تطور السرطان التلقائي في هذا النموذج يكون مدفوعًا بالتغيرات في التعبير عن آلاف الجينات التي تعتمد على نوع الخلية والوقت ومرحلة المرض.

من جانبه، يقول الدكتور ديفيد مور رئيس قسم علوم التغذية والسموم بجامعة كاليفورنيا

ببيركلي الأستاذ المشارك في الدراسة «ان أحد النتائج المهمة التي توصلت إليها الورقة هو أنه بمجرد أن تتطور الأورام تلقائيًا استجابةً لاضطراب الساعة البيولوجية المزمن، فإن إعادة الفئران إلى الساعة البيولوجية الطبيعية يبطئ تطور الورم ويمنع حدوث ورم خبيث». مبينا «عندما تعود الحيوانات إلى إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي، يتم استعادة نمط التعبير الجيني إلى ما كان عليه من قبل.».

ويعلق فو بقوله «أنا متحمس لأن النتائج التي توصلنا إليها لها آثار كبيرة على مستوى العيادة. فهذا العمل يساهم بمعارف جديدة يمكن أن تعزز تطوير علاجات محسنة لهذا السرطان، وفهم آليات التسرطن بشكل أفضل». فيما يؤكد مور «يُظهر عملنا أنه لا يمكن الاستهانة بتأثيرات الساعة البيولوجية في السرطان؛ فالخلل الوظيفي المزمن في الساعة البيولوجية هو مادة مسرطنة للإنسان. حيث ترفع نتائج الدراسة الوعي بزيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يعملون في نوبات ليلية لفترة طويلة أو يسافرون عبر عدة مناطق زمنية بانتظام. ويوفر نموذج الفأر المتوافق مع البشر أداة قيمة لدراسة هذه الحالة التي لا توجد علاجات فعالة لها».

إغلاق