أخبار

خطوات مهمة للمحافظة على حاسة السمع !

كشفت أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة الروسية الدكتورة سفيتلانا زيمينا، أنه للحفاظ على حاسة السمع يجب استخدام سماعات رأس عالية الجودة وعدم استخدام عيدان القطن في تنظيف قناة الأذن. قائلة «للوقاية من أمراض السمع، من الضروري اختيار سماعات رأس جيدة توضع فوق الأذن، وتجنب استخدام عيدان القطن، وعدم استخدام أدوية دون وصفة طبية». موضحة أنه «حتى الشعور بضعف بسيط في السمع يؤثر سلبا في حياة الإنسان، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص السبب. فمثلا عند ظهور هذا الضعف في مرحلة الطفولة، يخلق صعوبات في التواصل والتطور الفكري وإدراك العالم من حولنا». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو» المحلي.

وحذرت الأخصائية الروسية «من أن سماعات الرأس السيئة يمكن أن تسبب تغيرات مفاجئة بمستوى الصوت، ما قد يؤدي إلى صدمة صوتية». مشددة على ضرورة «عدم الاستماع إلى شيء ما عبر سماعات الرأس تتجاوز شدته 60 في المئة من الحد الأقصى المسموح به». وفق قولها.

كما تحذر زيمينا من استخدام عيدان القطن بتنظيف الجزء الداخلي من الأذن؛ معللة ذلك بأن «أغلب العيدان غالبا ما تسبب إتلاف طبلة الأذن أو جلد قناة الأذن». كما أنها لا تنصح باستخراج السدادات الشمعية أو أي جسم غريب من الأذن ذاتيا. مشيرة الى ان بعض الأدوية «سامة للأذن ويمكن أن تسبب فقدانا دائما للسمع»؛ لذا لا ينبغي تناولها إلا بوصفة طبية؛ ومن بين هذه الأدوية بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومجموعة من مدرات البول بينها الأسبرين.

إغلاق