أخبار

معادن مهمة لعلاج الثعلبة البقعية المسببة لتساقط الشعر

الثعلبة البقعية حالة تتميز بتساقط الشعر المفاجئ على شكل بقع. وفي حين أن السبب الدقيق لداء الثعلبة ليس مفهومًا تمامًا، إلّا انه من المعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية والمناعية والبيئية. ولأن المعادن وحدها قد لا تكون علاجًا لداء الثعلبة، فإن ضمان تناول كمية كافية من بعض المعادن يمكن أن يدعم صحة الشعر بشكل عام وقد يلعب دورًا في إدارة الحالة.

ووفقًا للمكتبة الوطنية للطب، فإن ما يقرب من 2 % من الأشخاص في جميع أنحاء العالم سيعانون منه في مرحلة ما من حياتهم.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 6.8 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بالثعلبة البقعية. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وفيما يلي بعض المعادن المهمة في علاج الثعلبة البقعية:

1. الزنك

يقول الدكتور إس كيه جوبتا طبيب الأمراض الجلدية بـDMCH الهندي ببيهار ان الزنك ضروري لنمو الشعر وإصلاحه، لأنه يلعب دورًا مهمًا في تخليق الحمض النووي والبروتين. وقد ارتبط انخفاض مستويات الزنك بتساقط الشعر، وقد أظهرت مكملات الزنك بعض الفوائد في علاج داء الثعلبة، مبينا أن «لحوم الدواجن والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان» غنية به.

2. الحديد

ووفقا للدكتور جوبتا، فإن الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر. وان نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

وتعتبر مستويات الحديد الكافية ضرورية للحفاظ على نمو شعر صحي. علما أن (اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والفاصوليا والعدس والتوفو والسبانخ والحبوب المدعمة) غنية بالحديد.

3. السيلينيوم

السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي. وقد ارتبط نقص السيلينيوم بتساقط الشعر، وقد تساعد المكملات الغذائية على تحسين صحة الشعر.

ويشرح جوبتا ان «المكسرات البرازيلية والمأكولات البحرية والدواجن والبيض والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان» غنية بالسيلينيوم.

4. النحاس

يشارك النحاس في إنتاج الميلانين، الصبغة التي تعطي الشعر لونه. كما أنه يلعب دورًا في تركيب الكولاجين، وهو أمر مهم لبنية الشعر.

وقد يؤدي نقص النحاس إلى الشيب المبكر للشعر وترققه. لذا فان اللحوم العضوية والمحار والمكسرات والبذور والفاصوليا والحبوب الكاملة والكاكاو، مواد غنية بالنحاس يجب تناولها.

5. المغنيسيوم

يشارك المغنيسيوم في العديد من العمليات البيوكيميائية، بما في ذلك تخليق البروتين وإنتاج الطاقة الخلوية. حيث تدعم مستويات المغنيسيوم الكافية نمو الشعر الصحي وقد تساعد في تقليل تساقطه. وعليه يجب تناول المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبقوليات والشوكولاتة الداكنة لتعويض النقص الحاصل فيه.

6. البيوتين

البيوتين، المعروف أيضًا باسم فيتامين (ب7)، ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية، وكلها ضرورية لنمو شعر صحي.

ويمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى ترقق الشعر وتساقطه. وان صفار البيض واللحوم والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والأسماك غنية به.

7. فيتامين (د)

فيتامين (د) مهم لوظيفة المناعة وقد يلعب دورًا في دورة بصيلات الشعر. وقد ارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بالثعلبة البقعية. من أجل ذلك قد تساعد المكملات الغذائية على تحسين نمو الشعر في بعض الحالات؛ مثل التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية.

وفي حين أن ضمان تناول كمية كافية من هذه المعادن أمر مهم لصحة الشعر بشكل عام، إلّا انه من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بأي نظام مكملات، خاصة إذا كنت تعاني من داء الثعلبة أو أي حالة طبية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية أمرًا أساسيًا لدعم صحة الشعر والرفاهية العامة.

إغلاق