الجلدية

لدغات الحشرات ولسعاتها.. الإسعافات الأولية

تعتبر معظم التفاعلات الناتجة عن لدغات الحشرات ولسعاتها خفيفة وتسبب قليلاً من الاحمرار أو الحكة أو الوخز أو التورم الخفيف، وفي الحالات النادرة، قد تتسبب لدغات الحشرات ولسعاتها، مثل لدغات ولسعات النحل أو الدبابير أو الزنابير العادية أو النمل الناري أو العقارب، في حدوث تفاعلات حادة، وقد تحمل بعض الحشرات أيضًا مرضًا مثل فيروس غرب النيل.

بالنسبة للتفاعلات الخفيفة، يلزم اتباع الخطوات التالية:
– انتقل إلى منطقة آمنة لتجنب التعرض للمزيد من اللدغات أو اللسعات.

– إذا لزم الأمر، قم بإزالة الإبرة.

– اغسل مكان اللسعة بالماء والصابون.

– ضع كمادات باردة، واستخدم قطعة قماش مبللة بماء بارد أو مملوءة بمكعبات الثلج، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الألم والتورم، وإذا كانت الإصابة في اليد أو الساق، فقم برفعها.

– ضع كريمًا أو جلاً أو غسولاً على المنطقة المصابة، واستخدم منتجات تحتوي على مكونات مثل هيدروكورتيزون أو براموكسين أو الليدوكايين للمساعدة في السيطرة على الألم. واستخدم كريمًا مثل غسول الكالامين أو الكريم الذي يحتوي على الشوفان أو صودا الخبز للمساعدة في تهدئة حكة الجلد.

– استخدم الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، جرِّب مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين (تيلينول وغيره) أو إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما) أو مضادات الهيستامين (بينادريل أو كلورتريميتون وغيره).

وفي العادة، تختفي علامات اللدغة أو اللسعة وأعراضها في خلال يوم أو يومين، وإذا انتابك القلق حتى إذا كان التفاعل خفيفًا فاتصل بالطبيب.

واتصل بالطوارئ إذا كان الشخص المصاب يعاني من:
– صعوبة التنفس.
– تورم الشفتين أو الجفون أو الحلق.
– الدوار أو الإغماء أو التشوش.
– سرعة ضربات القلب.
– الشرى.
– الشعور بالغثيان أو التشنجات أو القيء.
– لدغة العقرب الصغيرة.

واتخذ الإجراءات التالية على الفور أثناء الانتظار للمساعدة الطبية:
1- اسأل الشخص إذا كان يحمل حاقن إبينفيرين الآلي (إبيبين أو أوفي-كيو أو غيرهما) لمعالجة نوبة الحساسية، يتم ذلك عادةً من خلال الضغط على الحاقن الآلي في فخذ الشخص والإمساك به في مكانه لثوانٍ معدودة.

– فك الملابس الضيقة وقم بتغطية المصاب ببطانية، ولا تعطه أي شيء يشربه.

– اجعل المصاب يرقد على أحد جانبيه لمنع الاختناق في حالة تعرضه للقيء أو النزف من الفم.

– ابدأ عملية الإنعاش القلبي الرئوي إذا لم يُظهر المصاب أي علامات على عمل الدورة الدموية مثل التنفس أو السعال أو الحركة.

إغلاق