أمراض

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

يعد التهاب الجيوب الأنفية أحد الأمراض الشائعة التي تتسبب في انسداد وامتلاء الجيوب الأنفية بالسوائل مما يؤدي لصعوبة وضيق التنفس.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

يرتبط حدوث التهاب الجيوب الأنفية بضيق التنفس وذلك لأن التهاب بالجيوب الأنفية يؤدي إلى حدوث تورم وانتفاخ في المجاري التنفسية وهذا بدوره يؤدي إلى انسداد الأنف وهذا الانسداد ينتج عنه تراكم المخاط بالأنف وتقليل تدفق الهواء مما يؤدي لصعوبة التنفس، إذ يعد ضيق التنفس أحد أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

وهذه أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس:

-الإحساس بضيقٍ في الصدر.

-الشعور بصعوبة في أخذ شهيق وزفير أو القيام بعملية التنفس.

-الإحساس بالحاجة للتنفس بشكل أسرع وأكثر من المعتاد.

-الشعور بأن الجسم ليس قادرًا على الحصول على كمية كافية من الأكسجين بسرعة كافية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية الأخرى

لا تقتصر أعراض التهاب الجيوب الأنفية على ضيق التنفس فقط، بل يشمل حدوث التهاب الجيوب الأنفية العديد من الأعراض الأخرى، إليك أبرزها:

-ألم في الجيوب الأنفية

يتسبب الالتهاب والتورم في الجيوب الأنفية بحدوث الألم كعرَض شائع ويتسبب أيضًا بحدوث ضغط خفيف وألم في الجبهة والفك العلوي والأسنان وبين العينين ويؤدي أيضًا لحدوث الصداع.

-السيلان الأنفي

يكون لون الإفرازات الأنفية المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس خضراء أو صفراء أو غامقة اللون. تتكون هذه الإفرازات في الجيوب الأنفية المصابة بالالتهاب وبعد ذلك تتصرف في الممرات الأنفية.

-احتقان الأنف

أحد أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية هو حدوث صعوبة وضيق في التنفس وذلك لأن الجيوب الأنفية الملتهبة تحد من القدرة على التنفس من خلال الأنف حيث يتسبب الالتهاب بحدوث التورم في الجيوب الأنفية بسبب احتقان الأنف، في الغالب لن يكون المصاب قادرًا على التذوق والشم بشكل طبيعي وقد يبدو صوته مخنوقًا.

-صداع الجيوب الأنفية

يعد الصداع أيضًا من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس حيث يتسبب الضغط الشديد والتورم في الجيوب الأنفية بظهور أعراض الصداع وغالبًا ما يكون الصداع في أسوأ حالاته عند الصباح الباكر، ويمكن أن يتسبب أيضًا بحدوث ألم في الأسنان وفي الأذنين وكذلك بحدوث ألم في الخدين والفك.

-التهاب الحلق

يتسبب إفراز المخاط الناتج من التهاب الجيوب الأنفية الذي يتدفق إلى الحلق بإصابة الحلق بالتهيج والشعور بألم مؤلم، بالرغم من أن الشعور بالبداية يكون مجرد دغدغة في الحلق إلا أنها يمكن أن تزداد سوءًا.

إذا استمر التهاب الجيوب الأنفية لعدة أسابيع أو أكثر فقد يؤدي المخاط إلى تهيج الحلق وإصابته بالالتهاب.

-السعال

يعد السعال من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس وقد يحدث السعال المستمر نتيجة تدفق الإفزازات الأنفية إلى الحلق، قد يكون هذا السعال مستمرًا ومزعجًا وقد يزداد سوءًا عند النوم أو في الصباح.

قد يساعد النوم بوضع مستقيم ورفع الرأس قليلًا من خلال شيء ما في تقليل حدة السعال والتخفيف منه.

تشخيص التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

غالبًا ما يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية بالاعتماد على التاريخ المرضي للمريض وعلى فحص الطبيب، ومعظم الحالات يتم تشخيصها وعلاجها بناءً على النتائج السريرية لفحص الطبيب والتي تشمل:

-احمرار وتورم الممرات الأنفية.

-سيلان أنفي.

-انتفاخ حول العينين وانتفاخ الخدين.

-كما يتم أيضًا فحص إفرازات الأنف بحثًا عن الخلايا المفرزة حيث تساعد في التمييز بين التهاب الجيوب التحسسي والتهاب الجيوب الأنفية الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية.

 

المصدر: ويب طب

إغلاق