الضغط والسكر

ما هي الفواكه الصحية لمرضى السكرى؟

يعد التفاح أحد الفواكه الغنية بالمركبات النباتية مثل: حمض الكلوروجينيك، والكيرسيتين، التي تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، كما تحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري، وتفيد الدراسات بأن تناول حبة واحدة قبل وجبة الغداء الغنية بالأرز بوقت مقداره 18 دقيقة، يسهم في تقليل نسبة السكر في الدم.

تعتبر ثمار الحمضيات من الأغذية المهمة لمرضى السكري، وأبرزها البرتقال حيث إنه يحتوي على حوالي 91٪ من القيمة اليومية لفيتامين «سي»، ونسبة عالية من الألياف، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وفقاً لجمعية السكري الأمريكية، بالإضافة إلى المركبات النباتية مثل البوليفينول والنارينجين، التي تعد مضادات لمرض السكري.

تندرج فاكهة التوت ضمن قائمة الأنواع الصحية لمرضى السكري، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، كما تساعد في تخفيف حساسية الأنسولين وتقليل كمية الغلوكوز في جسم الإنسان، وينصح الخبراء بتناول ما يعادل 250 غراماً من التوت لتخفيض معدل السكر في الدم.

تفيد أيضاً بعض الفواكه الأخرى عند إضافتها للنظام الغذائي اليومي، وتعمل على خفض مستوى السكر في الدم، مثل: الأفوكادو، المشمش، العنب، الخوخ، الفراولة، البرقوق، شجر العليق، البطاطا الحلوة.

وينصح خبراء التغذية بتجنب بعض الفواكه وعدم الإفراط في تناولها، حتى لا تتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم، كالبطيخ، الأناناس، التمور المجففة، الموز الناضج بشكل كبير.

 

المصدر: صحيفة الخليج

إغلاق